فيديو تسجيلي عن «عيد تحرير طابا»بـ «صباح الخير يا مصر»
فيديو تسجيلي عن «عيد تحرير طابا»بـ «صباح الخير يا مصر»


فيديو تسجيلي عن «تحرير طابا» في الذكرى الـ31

إيمان طعيمه

الخميس، 19 مارس 2020 - 09:28 ص

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» فيديو تسجيلي للاحتفال بذكرى تحرير طابا الذي يوافق 19 مارس من كل عام.

تحتفل مصر بالذكرى الـ31 لاسترداد بقعة غالية من أرض مصر، «طابا»، هذا الحدث الذى شهدته مصر فى 19 مارس 1989، والتي لجأ فيها المفاوض المصري إلى الطرق القانونية والدبلوماسية عبر التحكيم الدولي، ليُثبت أحقيته فى المنطقة، مقدّماً ما يثبت من المستندات أنها مدينة مصرية.

وتطل «طابا» على حدود 4 دول مع مصر، وتضم العديد من الآثار الخالدة، منها قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون التي تبعد 10 كم عن مدينة العقبة بالأردن.

وقد أنشأ طابا القائد صلاح الدين الأيوبي عام 567هـ الموافق 1171م لصد غارات الصليبيين وحماية طريق الحج المصري عبر سيناء، وكان لها دور عظيم في حماية سيناء من الغزو الصليبي حين حاصرها الأمير أرناط صاحب حصن الكرك 1182م.

وتضم قلعة صلاح الدين الأيوبي بـ«طابا» منشآت دفاعية من أسوار وأبراج وفرن لتصنيع الأسلحة وقاعة اجتماعات حربية وعناصر إعاشة من غرف الجنود وفرن للخبز ومخازن غلال وحمام بخار وخزانات مياه ومسجد أنشأه الأمير حسام الدين باجل بن حمدان.

وبنيت القلعة من الحجر الناري الجرانيتي المأخوذ من التل التي بنيت عليه والسور الخارجي للقلعة يمثل خط الدفاع الأول يخترقه 9 أبراج دفاعية، ثم تحصينان شماليان، ويخترقه 14 برج من بينها برج للحمام الزاجل، وتحصين جنوبي صغير، ولكل تحصين سور دفاعي كخط دفاع ثانٍ.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة