أرشيفية
أرشيفية


بعد تعطل حركة السفر.. مصر تخسر 6.3 مليون في أعداد المسافرين ومليار دولار

شريف داود

الخميس، 19 مارس 2020 - 11:02 ص

ناشد الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" الحكومات في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط لتقديم الدعم العاجل لشركات الطيران التي تحاول مواصلة عملها في ظل التراجع الحاد بمستوى الطلب على رحلات السفر الجوي بعد تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم.

 
وأشار بيان "إياتا" إلى أنه في مصر ووفقاً لتقرير سيناريو انتشار المرض على مستويات أكبر الصادر في 5 مارس، يمكن أن تؤدي الاضطرابات الناجمة عن تفشّي فيروس كورونا المستجد إلى خسارة 6.3 مليون في أعداد المسافرين ومليار دولار من الإيرادات الأساسية في مصر، كما يمكن لتعطل حركة السفر الجوي أن يعرّض حوالي 138 ألف وظيفة في الدولة للخطر.

وتقدّر المساهمة الاقتصادية لقطاع النقل الجوي في أفريقيا بنحو 55.8 مليار دولار، حيث يدعم 6.2 مليون وظيفة ويساهم بنسبة 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي. بينما تقدّر المساهمة الاقتصادية للقطاع في منطقة الشرق الأوسط بـ 130 مليار دولار، ويدعم 2.4 مليون وظيفة ويساهم بـ 4.4% من الناتج المحلي الإجمالي. 


كما تم إلغاء 16 ألف من رحلات المسافرين في الشرق الأوسط منذ نهاية يناير، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم بشكل كبير مع الإجراءات الإضافية التي تتخذها دول مختلفة.


كما انخفضت حتى اليوم الحجوزات الدولية في الشرق الأوسط بنسبة 40% على أساس سنوي في مارس وأبريل، و30% على أساس سنوي في مايو ويونيو. بينما انخفضت الحجوزات المحلية حوالي 20% في مارس وأبريل، و40% في مايو ويونيو، وفقاً لأحدث البيانات المتاحة.
كما خسرت شركات طيران الشرق الأوسط عائدات بقيمة 7.2 مليار دولار في 11 مارس 2020.


من ناحية أخرى زادت عمليات استرداد قيمة تذاكر الطيران بنسبة 75% في عام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 "01 فبراير - 11 مارس".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة