إلكساندر دي جونياك رئيس اتحاد النقل الجوي الإياتا
إلكساندر دي جونياك رئيس اتحاد النقل الجوي الإياتا


الإياتا: شركات الطيران بحاجة لـ200 مليار دولار لتعويض خسائر كورونا 

إنجي خليفة

الخميس، 19 مارس 2020 - 11:35 ص

قال إلكساندر دي جونياك رئيس اتحاد النقل الجوي الإياتا إن شركات الطيران على مستوي العالم تعاني الآن من أزمة سيولة مالية ناتجة عن الإلغاءات وتوقف الرحلات والأضرار الناتجة بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأوضح رئيس اتحاد النقل الجوي الإياتا أن شركات الطيران قد تحتاج حوالي من 150 مليار دولار إلى 200 مليار دولار عالميا وطالب  الحكومات بالتدخل في الازمة، والتصرف بشكل عاجل لأن التوقيت أمر بالغ الأهمية.

وأكد خلال مؤتمر صحفي عقد عن طريق "الفيديو كونفرانس" عبر شبكة الانترنت عقد  في 17 مارس الماضي أن  الأمر لن يقف عند هذا القطاع فقط، وستحتاج قطاعات أخرى إلى المساعدة لارتباطها بصناعة الطيران المدني مثل السياحة. 

وأوضح إلكساندر دي جونياك رئيس اتحاد النقل الجوي الإياتا أن شركات الطيران الأمريكية، والتي تعد من بين الأفضل في العالم من حيث السيولة، طلبت من الحكومة الأمريكية 50 مليار دولار .

وشدد إلكساندر على أهمية الدور الحاسم الذي تلعبه شركات الطيران خلال وباء كورونا العالمي، عبر نقل البضائع والإمدادات الطبية الحرجة والإسعافات، والأغذية، والمواد الخام والتكنولوجيا.

كان دعا اتحاد النقل الجوي الدولي، الحكومات إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان توفير الشحن الجوي لدعم المعركة العالمية ضد COVID-19 فيروس كورونا، وذلك بعد القيود الصارمة على السفر وانهيار الطلب على الركاب، والتي حدت بشدة من قدرة الشحن.

وقال ألكسندر دي جونيك، المدير العام والمدير التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي: "يجب على الحكومات اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان بقاء خطوط الإمداد الحيوية مفتوحة وفعالة".

وتابع دي جونيك، أنه تم إلغاء أكثر من 185.000 رحلة ركاب منذ نهاية يناير استجابة لقيود السفر الحكومية مع ذلك، واختفت سعة الشحن الحيوية عندما تكون هناك حاجة ماسة إليها في المعركة ضد COVID-19 وتم تعبئة أسطول طائرات الشحن في العالم لتعويض هذا النقص في القدرات.

وأكد المدير العام والمدير التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي، أنه يجب أن تنظر الحكومات إلى الشحن الجوي باعتباره جزءًا أساسيًا في مكافحة "COVID-19" وأن تتخذ الإجراءات التالية:

1- استبعاد عمليات الشحن الجوي من أي قيود سفر تتعلق بـ"COVID-19" بفيروس كورونا لضمان نقل المنتجات الطبية المنقذة للحياة دون انقطاع.

2- التأكد من وجود إجراءات موحدة حتى تتمكن الشحنات الجوية من الاستمرار في التحرك حول العالم بأقل قدر من الاضطرابات.

3- إعفاء أفراد طاقم الشحن الجوي، الذين لا يتفاعلون مع الجمهور، من متطلبات الحجر الصحي لمدة 14 يومًا.

4- دعم حقوق المرور المؤقتة لعمليات الشحن حيث قد يتم فرض قيود.

5- إزالة العوائق الاقتصادية، مثل رسوم الطيران لدعم عمليات الشحن الجوي خلال هذه الأوقات غير المسبوقة.

وأوضح دي جونياك، أن استمرار تدفق البضائع سينقذ الأرواح حيث تعمل شركات الشحن الجوي بشكل وثيق مع الحكومات والمنظمات الصحية حول العالم، لحماية الصحة العامة مع الحفاظ على تقدم الاقتصاد العالمي.

وتابع: "واليوم بينما نخوض حربًا صحية عالمية ضد COVID-19، يجب على الحكومات اتخاذ إجراءات عاجلة لتسهيل الشحن الجوي".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة