جانب من الحدث
جانب من الحدث


سفارة طاجيكستان بالقاهرة تحتفل بعيد «النوروز»

وردة الحسيني

الخميس، 19 مارس 2020 - 12:26 م

أكدت القائم بأعمال سفارة طاجيكستان بالقاهرة المستشارة شهلة عبدالرحيم زاده، أن عيد النوروز جزء لا يتجزأ من الحضارة العالمية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته سفارة طاجيكستان بالقاهرة بمناسبة احتفال السفارة بعيد الربيع، والذي يطلق عليه في دول وسط أسيا "النوروز".

وتابعت شهلة زاده قائلة: "النوروز له جذور عميقة تمتد إلى العصور القديمة، فوفقا للتاريخ يحتفل به الجنس البشري منذ أكثر من 5000 عام، فالنوروز مهرجان عالمي يتم الاحتفال به باعتباره بداية العام الجديد من قبل ملايين الأشخاص حول العالم".

وأضافت: النوروز يتجاوز الحدود الوطنية، والانقسامات الدينية وغيرها من الاختلافات لتوحيد المجتمعات بروابط حسنة النية.

وقالت كلمة نوروز تعني - "يوم جديد" وتأتى من اللغة الفارسية الطاجيكية وينقسم إلى كلمتين "Nav"جديد و "Ruz" يوم ويتم الإحتفال به في 21 مارس من كل عام حيث يصادف يوم العطلة أول أيام الربيع ويوم الاعتدال الفلكي. 

وأوضحت القائم بأعمال سفارة طاجيكستان قائلة : تم إدراج النوروز على قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية من قبل اليونسكو في عام 2009، حيث إعترفت الجمعية العامة للأمم المتحدة بيوم 21 مارس باعتباره اليوم العالمى لعيد النوروز، كما نص قرار الأمم المتحدة بشأن "اليوم العالمي النوروز" المصدر فى ذات العام على أن تزيد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من مستوى وعيها بالنوروز وتقيم أحداثًا سنوية بهدف نشر وتعزيز المعرفة حول تاريخ وتقاليد النوروز.

واختتمت كلمتها بالقول: الاحتفال بالنوروز يمثل بداية العام الجديد هو ما يمثل أيضا وقت التغيير والأمل. فيعتبر فرصة للتأمل في الروابط الحميمة بين الناس والعالم الطبيعي كما يحمل رسالة قوية لنشر السلام والوئام بين الناس من مختلف الثقافات على أساس الاحترام والتفاهم المتبادلين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة