روشته من الإياتا لحكومات الشرق الأوسط وأفريقيا لمساعدة شركات الطيران في مواجهة فيروس كورونا‎
روشته من الإياتا لحكومات الشرق الأوسط وأفريقيا لمساعدة شركات الطيران في مواجهة فيروس كورونا‎


مقترحات هامة من «إياتا» للحكومات في مواجهة كورونا

إنجي خليفة

الخميس، 19 مارس 2020 - 01:30 م

 

أكد  الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" أن شركات الطيران في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط  بعد تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم اتخذت تدابيراً واسعة النطاق لخفض التكاليف والتخفيف من الآثار المالية المرافقة للأزمة.
وأكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن نظراً للحظر المفروض على حركة الطيران، إلى جانب القيود الدولية والإقليمية على السفر، تشهد شركات الطيران بالمنطقة تراجعاً كبيراً في عائداتها، متخطيةً تدابير احتواء التكاليف الأساسية.
وأوضح الإياتا أنه بالنظر إلى متوسط الاحتياطيات النقدية خلال الشهرين الماضيين في المنطقة، يمكن القول أن شركات الطيران تواجه أزمة سيولة تؤثر على استمرارية وجودها.

وقدّم الاتحاد الدولي للنقل الجوي مجموعة من المقترحات التي يمكن للحكومات أن تأخذها بعين الاعتبار، تتمثل فى  توفير الدعم المالي المباشر لشركات الطيران والشحن الجوي لتعويضها عن الانخفاض الحاد في الإيرادات والسيولة بسبب قيود السفر المفروضة على خلفية تفشي فيروس كورونا حول العالم.

وشملت مقترحات الإياتا تقديم القروض وضمانات القروض والدعم لسوق سندات الشركات من قبل الحكومات أو البنوك المركزية حيث يعد سوق سندات الشركات مصدراً أساسياً للتمويل، لكن يتعين على الحكومات تسهيل شروط إصدار سندات الشركات للحصول على دعم البنك المركزي وضمان الاستفادة منها من قبل مجموعة أوسع من الشركات.

أيضا أقترح  الإياتا الإعفاء الضريبي من خلال تقديم حسومات على ضرائب الرواتب المدفوعة حتى اليوم في عام 2020 و- أو تمديد شروط الدفع لبقية عام 2020، والإعفاء المؤقت من ضرائب التذاكر والرسوم الأخرى التي تفرضها الحكومة.


يذكر أن المساهمة الاقتصادية لقطاع النقل الجوي في أفريقيا تقدر بنحو 55.8 مليار دولار، حيث يدعم 6.2 مليون وظيفة ويساهم بنسبة 2.6% من الناتج المحلي الإجمالي بينما تقدّر المساهمة الاقتصادية للقطاع في منطقة الشرق الأوسط بـ 130 مليار دولار، ويدعم 2.4 مليون وظيفة ويساهم بـ 4.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة