هالة العيسوى
هالة العيسوى


من وراء النافذة

العلم يكَيل بـ «الكورونا»

هالة العيسوي

الخميس، 19 مارس 2020 - 05:48 م

 

صمت غريب من علمائنا حول موضوع فيروس كورونا. لا أدرى إن كانوا موجودين بالفعل ويمكن أن يساهموا فى الاجتهادات العالمية حول الموضوع أم لا؟ وإن كانوا موجودين فربما لا يعرفون طريقهم إلى شاشات التليفزيون أو قد يكون العكس هو الصحيح والقنوات هى التى لا تعرف طريقهم.. علماء العالم فى كافة التخصصات البحثية المتعلقة بالعلوم التطبيقية يجتهدون فى محاولة الإجابة عن تساؤلات تدور فى أذهان البشر وتصيبهم بالقلق. ولأن الفيروس أضحى وباء عالميًا فإنه يشكل خطرًا داهمًا على الأمن القومى للبلاد لذلك تضافرت جهود أجهزة مخابرات الدول مع العلماء لكبح جماح هذه الجائحة الجديدة.
من الواضح أننا فى مصر داخلون على فترة الذروة التى تسبق الانحسار.. هذه هى أخطر مرحلة قد تصيبنا بخسائر فادحة اذا لم نتعامل معها بالوعى والحكمة المطلوبين. ولهذا نحتاج ان يدعمنا علماؤنا - إن وجدوا - بالمعلومات العلمية الدقيقة والبيانات التى تساعدنا على اجتياز الأزمة كما يحدث فى كل دول العالم. فكل ما نسمعه أو نشاهده من تجارب فردية عبارة عن استهلاك وتدوير وإعادة انتاج للمعلومات المتداولة عالميً حول طرق التطعيم، ومدة حضانة الفيروس وتحذيرات السلامة.. علماء الفيزياء والرياضيات فى أمريكا يحاولون مثلاً التنبوء بنسب الإصابة خلال الفترة القادمة اعتمادا على حسابات دقيقة لمعطيات زمن أول إصابة ظهرت عندهم فى ينايرالماضي، وعدد المصابين الآن ويتوقعون انه بحلول ؟ظظ سيكون عندهم مليون مصاب.
يقول لورنس أوجوستن أستاذ الطب فى جامعة جورج تاون، إن إجراءات الحجر غير فعالة بشكل كبير، لكن "الخيار الأكثر واقعية هو تقليل التفاعل والتواصل المباشرين بين الناس"، سواء كانوا مرضى أو أصحاء.
كما تساعد فترة الحضانة الطويلة نسبيا، التى قد تزيد على 14 يوما، من إمكانية انتشار المرض بشكل أوسع، فقد يصاب به الإنسان ويمارس حياته بشكل طبيعى لأكثر من أسبوعين، من دون أن تظهر عليه أى أعراض.
ومن بريطانيا يطمئننا كبير المستشارين العلميين للحكومة البريطانية السير باتريك فالانس وكبير المستشارين الطبيين لرئيس الوزراء البريطانى كريس وايتى إلى أنه من النادر أن يعود المرض لشخص تعافى منه بالفعل.
فى إسرائيل مثلا يتحرون عن سبب تفاوت نسب الإصابة فى مناطق بعينها لماذا تركزت هنا وانخفضت هناك؟ وهل توجد هل يختلف تأثير فيروس كوفيد 19 على الرجال والنساء؟ وهل يلعب المناخ المحلى دورًا فى سرعة انتشار الوباء ويتساءلون عن نسب التقاط الطواقم الطبية المتعاملة مع مرضى الفيروس للعدوى.
ويبقى السؤال الكبير متى تنزاح الغمة وينحسر المرض؟ يتضافر علماء الرياضيات مع علماء الأوبئة فى الإجابة فيحذرنا العالم يانير بار يام رئيس معهد نيو انجلند للأنظمة الرياضية المركبة إلى أن المدة المطلوبة لانحسار الوباء هى شهر، ونصف الشهر. لكن هذا الأمر يستوجب درجة عالية من التحرك الرسمى وفقط عند القيام بماهو مطلوب من معايير الحيطة والحذر.. علماء النفس والاجتماع فى الغرب يقدمون أفكارًا ووسائل تخفف من وطأة الابتعاد الاجتماعى المطلوبة فى كل الدول ومع اقتراب اعياد الفصح والربيع يقدمون ارشادات للتمتع بالأعياد فى ظل السكون الإجباري.
اظن ان من حقنا الشعوربالغيرة من علماء الخارجن وعلى علماء الداخل؛ غيرة تستدعى اعادة النظر فى الإهمال الطويل الذى مارسناه لمجتمع البحث العلمى الذى يستلزم منا فى ظل الكوارث الطبيعية التى تلاحق لبشرية من تغير المناخ واوبئة مفاجئة وأيضًا مع التطور التكنولوجى الهائل أن نرعاهم ونتيح لهم فرصة التطور فالعلماء هم ظهيرنا الاستراتيجي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة