صورة ارشيفية صورة ارشيفية

خبير نفسي يطرح 7 نصائح لمواجهة أزمة «كورونا»

منى إمام الخميس، 19 مارس 2020 - 06:57 م

في ظل الأزمة الحالية التي يمر بها العالم أجمع والمتمثلة في فيروس "كورونا" وما تبذله الدولة من جهود في سبيل محاصرته والقضاء عليه بات لزاما على الشعب أن يتحمل المسؤولية بجانب أجهزة الدولة ويساعد في القضاء على الفيروس ومنع انتشاره فالمعركة معركة وعي وإذا تمكنا من الالتزام الصحيح بالتعليمات فإن ذلك سيعجل بالقضاء على الفيروس نهائيا.

قدم د.عاصم عبد المجيد حجازي مدرس علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة لـ «بوابة أخبار اليوم» سبع نصائح لمواجهة فيروس الكورونا وهي:

- لا للتهويل أو التهوين فالمبالغة في الخوف والهلع فضلا عن كونه يؤثر على مناعة الفرد ويجعله أكثر عرضة للتأثر بالفيروس فإنه أيضا يتسبب في شلل في عملية التفكير وهو ما يجعل الفرد غير قادر على اتخاذ القرار السليم كما أن التهوين يجعل الأفراد لا يهتمون بالتعليمات التي يطرحها المسؤولون من أجل محاصرة الفيروس , وهو ما يؤدي إلى مزيد من الانتشار للفيروس في بؤر جديدة.

-الأخذ بالتدابير الاحترازية التي يفرضها المسؤولون لأنه في أوقات الأزمات لا مجال للأخذ والرد خاصة إذا كان أحد طرفي المعادلة يعتمد في معلوماته على مصادر غير صحيحة, وهنا يجب الالتفات إلى أهمية تنفيذ التعليمات بدقة والتي تهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على سلامة أبناء الشعب والحيلولة دون تفشي الفيروس.

-الابتعاد تماما عن تمرير الشائعات والأخبار المفبركة لأن آثارها السلبية على الروح المعنوية أكثر ضررا من الفيروس نفسه , وتعيق بشكل مباشر الجهود المبذولة للسيطرة على الفيروس ومحاصرته.

-الحصول على المعلومات من مصادرها الصحيحة، مثل الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية , والموقع الرسمي لوزارة الصحة الرسمية.

-المحافظة على الثبات الانفعالي ونقل الأخبار الإيجابية وإشاعة جو من التفاؤل في البيئة المحيطة بالفرد، فالتفاؤل والبيئة الإيجابية تسهم إلى حد كبير في ارتفاع الروح المعنوية , وهو ما يؤثر إيجابيا على مناعة الفرد وعلى جودة قراراته وفاعليتها.

-الالتزام بالعادات الصحية السليمة والتخلي عن بعض العادات الخاصة باللقاءات والترحيب مثل المصافحة باليد أو التقبيل وتجنب الازدحام قدر الإمكان والالتزام بالتدابير الوقائية في هذا الشأن.

-الاستفادة من الفترة التي يقضيها الفرد في المنزل في إنجاز مهام مؤجلة أو اكتساب مهارة جديدة أو قراءة كتاب مفيد بحيث يتم شغل وقت الفراغ بتطوير الذات وتحقيق مكاسب علمية ومهارية جديدة.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة