الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان


بالفيديو | تقرير يرصد فشل تركيا في الرد على الخارجية الأمريكية حول أوضاع حقوق الانسان

رضا خليل- حامد عبدالحليم

الخميس، 19 مارس 2020 - 08:18 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان «تركيا تفشل في الرد على تقرير الخارجية الأمريكية»، ويكشف فيه عن ، تفاصيل فشل الرد التركي على وزارة الخارجية الامريكية بشأن إنتهاكات تركيا لحقوق الانسان .

وأوضح التقرير أن وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت تقريرها السنوي بشأن انتهاكات تركيا لحقوق الإنسان، وسارعت  تركيا في إصدار بيان يندد ويدين التقرير الامريكي فقط .

وتايع التقرير  بعيد عن الموضوعية وله دوافع سياسية لكن الرد التركي لم يقدم حججاً قوية تدحض ما تناوله التقرير من انتهاكات تركيا موثقة بحق المعارضين الأتراك" حيث تناول التقرير الأمريكي بالأرقام الانتهاكات التركية المتزايدة .

وأوضح التقرير أن القيادة التركية اعتقلت وفصلت الآلاف منذ الانقلاب الفاشل في 2016 فصل أكثر من 45 ألف من أفراد الشرطة والجيش و 130 ألف موظف حكومي واعتقلت أكثر من 80 ألف مواطن  وأغلقت 1500 منظمة غير حكومية .

وأشار التقرير إلى أن النائب السابق لرئيس الوزراء في حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علي باباجان دعا إلى تبني نهج جديد للاقتصاد والحقوق والديمقراطية مشدداً على ضرورة وقف استغلال الدين في السياسة .

وأضاف علي باباجان أن تراجع الحريات في تركيا في ظل حكم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كما اتهم أحمد داود أوغلو رئيس وزراء تركيا السابق الحكومة التركية الحالية بالمحاباة والمحسوبية وتقييد حريات مواطنيها .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة