الدكتورة إيمان المراكبي الدكتورة إيمان المراكبي

أستاذ مخ وأعصاب تقدم روشتة للوقاية من فيروس «كورونا»

شيرين الكردي الجمعة، 20 مارس 2020 - 02:33 ص

أكدت الدكتورة أيمان المراكبي أستاذ المخ والأعصاب والطب النفسي بكلية طب عين شمس، أن فيروس كورونا المستجد أظهر نفسه كمرض يصيب بالأساس الجهاز التنفسي وتظهر أعراضه في صورة سعال وارتفاع بدرجة الحرارة ورشح وصعوبة في التنفس، وفي بعض الحالات قد تصل إلى فشل في الوظائف التنفسية وفشل في جميع أعضاء الجسم ثم الوفاة.

وأضافت «المراكبي»، أنه يجب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة ومنع السفر وغسل الأيدي جيداً مرارًا وتكراراً بالماء والصابون، مع محلول يحتوي على الكحول كمادة أساسية بالطريقة التي أوضحتها منظمة الصحة العالمية، والمحافظة على النظافة الشخصية، واستخدام مناديل ورقية عند السعال أو العطس والتخلص منها فورًا، وعدم تكرار استخدامها وتنظيف المنازل والتهوية الجيدة.

وأوضحت«المراكبي»، أن الفيروس وزنه ثقيل نسبياً فيسقط بالتالي على أسطح المكاتب وما عليها، لذلك يجب تنظيفها جيداً بصفة دورية.
 

وبشأن الأرضيات، فيجب تنظيفها جيداً بماء مضاف إليه الكلور أو أي معقم به كحول، وكذلك تنظيف شاشات الهواتف الجوالة لأن لمس هذه الشاشات قد ينقل العدوى مثله مثل شاشة التحكم في المصعد، ومقابض الأبواب و أجهزة صالات الأندية الرياضية. 


وحذرت «المراكبي»، من نزول حمامات السباحة، مطالبة بضرورة تعقيم المراحيض والأحواض جيدا، والإقلاع عن تناول الوجبات السريعة والأكل خارج المنزل، ويفضل تناول البرتقال والليمون وعسل النحل، ويمكن تناول فيتامين سي كوقاية أيضا ويجب الإكثار من شرب المياه والسوائل الدافئة مثل الينسون والإكثار من تناول الخضراوات.

وينصح بعدم الإجهاد الجسدي وأخد القسط المطلوب من الراحة وساعات النوم الطبيعية يوميا، حتى لا يحدث ضعف في الجهاز المناعي فيصبح عرضة للإصابة بالفيروس.

وطالبت «المراكبي»، أطباء المخ والأعصاب التأهب لأن قطاعا كبيراً من مرضاهم يقع ضمن الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس لأن أعمارهم تكون عادة فوق الستين عاماً، وخاصة من يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والرئة والسكري، ومرضى المخ والأعصاب مثل التصلب المتعدد والشلل الرعاش وألزهايمر والتصلب الجانبي الضموري والوهن العضلي والسكتة الدماغية، من الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة