أستاذ مساعد متخصصا في الباثولوجي «علم الأمراض» بجامعة جونز هوبكنز أستاذ مساعد متخصصا في الباثولوجي «علم الأمراض» بجامعة جونز هوبكنز

خاص| العالمة المصرية مطورة اختبار فحص «كورونا» تكشف موعد انتهاء الوباء

محمود كساب الجمعة، 20 مارس 2020 - 04:07 م

الصيف سيقضي على فيروس كورونا
اكتشاف المصل أهم التحديات التي تواجه العالم
مصر اتخذت إجراءات وقائية عالية

    

حالة من الرعب والفزع يعيشها سكان العالم؛ وذلك بعد انتشار فيروس كورونا" كوفيد١٩" ، حتى  أصبح فيروس كورونا جائحة علامية وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية، لأن المرض انتشر في معظم أنحاء العالم ، حيث سجل  الفيروس أكثر من 10 آلاف وفاة حول العالم.


 فبعض الدول أصبح عدد المصابين بفيروس والوفيات في ارتفاع كبير مثل إيطاليا التي سجلت 3248 حالة وفاة، وإسبانيا التي سجلت 19 ألفا و980 حالة إصابة، وإيران التي سجلت  19 ألفا و644 حالة إصابة، ويسعى الجميع للوصول إلى مصل أو علاج للفضاء على فيروس أو إجراء  التحاليل لكشف المبكر عن فيروس من القضاء عليه مبكرا.


وطوّرت جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية، اختبارا لفحص فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» والذي من شأنه أن يتيح اختبار 1000 شخص يوميًا، مما قد يخفف الضغط على المعامل، ويتيح كشف أكبر لعدد المصابين في العالم، وكشفت الجامعة أن هناك أخصائيتين في علم الأحياء الدقيقة قامتا بتطوير الاختبار، ومن بينهما الطبيبة المصرية، هبة مصطفى.


بدورها توصلت « بوابة أخبار اليوم» مع الطبية المصرية هبة مصطفى ابنة محافظة الإسكندرية.

في بداية تقول هبة مصطفى أستاذ مساعد متخصصا في الباثولوجي «علم الأمراض» بجامعة جونز هوبكنز، إن فيروس كورونا يتم اكتشافه من خلال تحاليل الـ"PCR" لاكتشاف جين الفيروس في الدم، حيث يتم إرسال عينة من دم المريض إلى المعامل وتظهر النتيجة خلال يوم أو يومين.


وأضافت هبة أنه تم اكتشاف نوع جديد من التحاليل يتم استخدمها الآن في معمل جونز هوبكنز، حيث يتم اكتشاف فيروس كورونا في دم المريض في أقل من 24 ساعة حتى ولم تظهر أي أعراض على المريض، مؤكدة أن نتيجة تحاليل نجحت بنسبة 100%.

وعن نجاح الصين في السيطرة على الفيروس وعدم اكشاف مصابين جدد أشارت أستاذ مساعد متخصص في الباثولوجي "علم الأمراض" بجامعة جونز هوبكنز، إلى أن الصين نجحت في إقامة نظام عزل قوي لجميع المصابين فبذلك استطاعت أن تمنع من تفشي الفيروس.

وعن شائعات أن فيروس كورونا، يشابه السرس ومارسا الذي ظهر عام 2012، أكدت أن فيروس كورنا مختلف تماما، فكورونا أصبح وباءً منتشرا في جميع أنحاء العالم.

وأكد هبة مصطفى، أن أهم مشكلة تواجه العالم اليوم في التصدي لفيروس كورونا، هي السيطرة على انتشار الوباء واكتشاف علاج في أسع وقت ومصل من أجل عدم إصابة أشخاص جدد فالمصل في الفترة الحالية يعد أكبر مشكلة تواجهه العالم من أجل حماية الشعوب من العدوى.


وعن التحديات التي  تواجهه الأطباء، أكدت مصطفى أن العدوى لهم ونقلها إلى مرضى آخرين مضيفة أنها لا تتعامل مع المرضى ولكن مع عينات الدم التي تأتي من المرضى.

وفيما يتعلق بإمكانية انتهاء فيروس كورونا في فصل الصيف، أوضحت د. هبة مصطفى أستاذ مساعد متخصصا في الباثولوجي بجامعة جونز هوبكنز، أنه من المرجح أن ينهي الفيروس في الصيف لعدة أسباب أهمها؛ أن فيروس كوفيد 19 من عائلة فيروس كورونا الأربعة والتي تنهي في فصول معينة مثل الصيف وتنشط في فصول أخرى.

نصائح للمصريين
وعن نصائحها للشعب المصري لتجنب انتشار الفيروس؛ أكدت هبة أن مصر من أوائل الدول التي اتخذت إجراءات جدية من أجل منع انتشار الفيروس مثل: تقليل التجمعات، فمصر فعلت إجراءات مثل الولايات المتحدة الأمريكية، ناصحة الشعب المصري بتقليل التجمعات والالتزام بما أقرته الحكومة.  
 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة