تعرف على الإجراءات الوقائية للتعامل مع مرضى كورونا تعرف على الإجراءات الوقائية للتعامل مع مرضى كورونا

تعرف على الإجراءات الوقائية للتعامل مع مرضى كورونا في المستشفيات

حاتم حسني الجمعة، 20 مارس 2020 - 06:11 م

وضعت وزارة الصحة والسكان، خطة متكاملة للتعامل مع التهديد الوبائي الحالي والذي يتمثل في انتشار فيروس كورونا المستجد؛ عملا على تقليل معدلات الخطورة وتحجيم انتشار المرض.

وتضمنت الخطة وصفًا واضحًا للإجراءات الوقائية للتعامل مع المرضى والمشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا في المستشفيات؛ بهدف الوقاية ومكافحة انتقال العدوى بفيروس الكورونا المستجد 19-CoVID من المرضى إلى غير المرضى، أو العاملين في الرعاية الصحية أو الزوار.

وتشمل إجراءات التعامل مع المرضى ما يلي :
- عند وصول مريض يشتبه في إصابته بمرض فيروس الكورونا المستجد CoVID-19 فيجب تقييمه في مكان منفصل للفحص إن أمكن ذلك؛ لتحديد ما إذا كان تعریف حالة الاشتباه في مرض الكورونا ينطبق عليه.

- بالنسبة للمريض، يتم وضع ماسك جراحي "القناع التنفسي الدارج" على وجه المريض المشتبه في إصابته بمرض الكورونا المستجدة CoVID-19 إن أمكن ذلك.

-يجب الالتزام بنظافة الأيدي: باستخدام الماء والصابون أو الدلك بالكحول، ويجب الاهتمام بغسل الأيدي قبل وبعد أي تلامس مع المريض أو البيئة المحيطة به وبعد خلع القفازات.

- ارتداء الماسك الجراحي العادي ويفضل استخدام الواقي التنفسي عالي الكفاءة (95N).

- إتباع الأساليب المانعة للتلوث والتي تشمل تخصيص أدوات ومستلزمات خاصة بالمريض وتجنب استخدام أي عبوات علاج مشتركة مع باقي المرضى، إلى جانب تنظيف وتطهير أو تنظيف وتعقيم الآلات التي يعاد استخدامها بطريقة صحيحة.

- تنظيف وتطهير البيئة المحيطة بالمريض باستخدام المطهرات البيئية القادرة على القضاء على الفيروسات بأنواعها كالكلور بتركيز 1000 جزء في المليون لمدة 10 دقائق.

- يتم تنظيف وتطهير المفروشات الخاصة بالمريض كباقي المفروشات.

- فصل المخلفات الطبية الخطرة، والحادة، والعادية.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة