صورة ارشيفية صورة ارشيفية

فيروس كورونا| أطعمة تزيد هرمون السعادة

منى إمام الجمعة، 20 مارس 2020 - 11:31 م

تحت أثر الأزمة الصحية العالمية التي يسببها فيروس كورونا المستجد، وعلى الرغم من انتظار اليوم العالمي للسعادة الذي يوافق 20 مارس من كل عام إلا إنه مختلف هذا العام لما يشوبه من قلق وخوف في نفوس المواطنين من مختلف بلدان العالم، فلا تشعر المجتمعات بالسعادة على النحو المرجو له ربما هنا نأمل بتفاؤل في التخلص من هذا الوباء أو الكابوس المميت.

يقدم أخصائي التغذية العلاجية أحمد فرغلي بعض الأطعمة التي تعزز الحالة المزاجية وتزيد من هرمون السعادة هي:

السلمون

قوة غذائية مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، وهي مغذ رئيسي لا تنتجه أجسامنا بمفردها ، الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي جزء من الأغشية التي تحيط بالخلايا في الجسم ، وخاصة في الدماغ، وأظهرت الأبحاث أن استهلاك السلمون قد يخفف من الاكتئاب كما يتميز بقدرته علي مكافحة الالتهابات، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة الالتهابات في الجسم يمكن أن تلعب دورا هاما في زيادة الشعور بالاكتئاب .

الشوكولاته الداكنة

تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة ومنها تعزيز ورفع مستويات هرمونات السعادة في الجسم فهي تعمل علي تعزيز هرمون الإندورفين، كما أنها تقلل من الالتهاب التي أثبتت الدراسات انها تؤدي الي زيادة الشعور بالاكتئاب، لذلك ينصح عند الشعور بالتقلبات المزاجية تناول قطعة من الشيكولاتة الداكنة، كما يمكنك تناولها 2-3 مرات أسبوعيًا للحصول على فوائد صحية مثالية .

عين الجمل
يوفر مصدراً غنياً للأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 وهذا الحمض الدهني الموجود في الجوز ضروري للحفاظ على أغشية الخلايا في المخ صحية وللمساعدة في إنتاج هرمونات السعادة .

ونصح بتناول الأطعمة التي تحتوي علي الكربوهيدرات لأنها تحسن حالتنا المزاجية، وبالتالي تزيد من هرمونات السعادة لدينا ومن امثلة هذة الاطعمة مثل : الكعك ، الموز ، الأرز البني ، والشوفان .


الطحينة
هي مصنوعة من بذور السمسم الغنية بالزنك ويعد الزنك معدنًا ضروريًا في الدماغ ، وقد وجد أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك أكثر عرضةً للإصابة بالاكتئاب، كما وجد أن الزنك يساعد في إنقاص الوزن ، و يحسن من وظيفة التمثيل الغذائي مع المساعدة في إنتاج الإنزيمات التي تحمي الخلايا .

الكركم

يعاني المصابون بالاكتئاب من مستويات أعلى من الالتهاب في المخ مما قد يقلل مستويات السيروتونين ، ويعد الكركمين وهو العنصر النشط للكركم هو مضاد قوي للالتهابات وقد وجد الباحثون أن الكركمين يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات .

وأشار إلى أن هناك بعض الممارسات التي تساعدك علي زيادة هرمونات السعادة وهي شرب الشاي الأخضر يساعد علي زيادة تركيز السيروتونين والدوبامين في الجسم، كما التدليك يزيد من مستويات السيروتونين والدوبامين، والاستماع إلى الموسيقى يعمل علي تحفيز إنتاج الدوبامين في عقلك، وممارسة اليوجا كل يوم لأنه يزيد من مستويات هرمون الاستروجين وكذلك إنتاج السيروتونين، وممارسة الضحك يزيد من مستويات السيروتونين والدوبامين في المخ ويطلق أيضًا الاندورفين كما أن زيادة تناول فيتامين B6 يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين كما أن أخذ حمامًا ساخنًا يساعد على إطلاق هرمون الاستروجين والأوكسيتوسين


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة