القارة الأكثر حظاً حتى الآن
القارة الأكثر حظاً حتى الآن


رغم تفشيه في جميع القارات| 15 دولة أفريقية خالية من فيروس كورونا إلى الآن

أحمد نزيه

السبت، 21 مارس 2020 - 03:23 م

تعتبر قارة أفريقيا هي القارة الأكثر حظًا فيما يتعلق بالإصابة بفيروس كورونا المستجد، حتى الآن، مقارنةً بقارات العالم الأخرى، فلم يجتاح فيروس «كوفيد - 19» القارة السمراء بالطريقة التي جاس بها في بلدان القارات الأخرى، وعلى رأسها آسيا ومن بعدها إيطاليا.
وظهر فيروس كورونا في 39 دولة من بلدان القارة السمراء إلى حد الآن، إلى جانب جزيرة مايوت "جزيرة الموت"، والتي تقع في الأرخبيل القُمري، لكنها تتبع إداريًا دولة فرنسا ضمن أقاليم ما وراء البحار.
 في الوقت ذاته، بقيت خمس عشرة دولة أفريقيا بدون أية حالة إصابة بفيروس كورونا إلى حد الآن، وهو ما يؤشر على أن قارة أفريقيا تشهد أقل عدد إصابات بفيروس كورونا إذا ما قُورنت بالقارات الأخرى.
حالات الإصابة في أفريقيا
والدول التي ظهر بها فيروس كورونا في أفريقيا تتقدمها مصر، التي سجلت إلى حد اللحظة 285 حالة إصابة بالفيروس، من بينها 8 حالات وفاة، تليها جنوب أفريقيا، التي سجلت 240 حالة إصابة بالفيروس دون تسجيل أي وفيات بعد.
وفي المرتبة الثالثة تأتي الجزائر، التي سجلت 95 حالة إصابة بالفيروس، من بينها 11 حالة وفاة، ثم المغرب التي سجلت 86 حالة إصابة، منها 3 حالات وفيات، بعد ذلك تأتي بوركينا فاسو بتسجيلها 64 حالة إصابة بالفيروس، من بينها 3 حالات وفيات، ثم تونس بـ60 حالة إصابة، منها حالة وفاة وحيدة، تليها السنغال بـ47 حالة إصابة.
وثامنةً، تأتي الكاميرون بتسجيلها 27 حالة إصابة من دون وفيات، ثم الكونغو الديمقراطية بـ23 حالة إصابة، منها حالة وفاة، ثم غانا بتسجيلها 19 حالة إصابة، من دون وفيات، تليها رواندا بـ17 حالة إصابة، ثم جزر موريشيوس بـ14 حالة إصابة، منها حالة وفاة وحيدة، وبنفس عدد الإصابات كوت ديفوار من دون تسجيل حالة وفاة.
وفي المرتبة الرابعة عشر، تحل نيجيريا، التي سجلت حتى الآن 12 حالة إصابة بالفيروس، ثم كلٌ من إثيوبيا وتوجو بتسع حالات إصابة من دون وفيات، ثم كينيا وسيشل بـ7 حالات إصابة من دون فيات أيضًا، ومثلهما جزر مايوت، التابعة لفرنسا.
وفي المرتبة التاسعة عشر، تأتي غينيا الاستوائية وتنزانيا، اللتان سجلتا ست حالات إصابة بالفيروس، من دون وفيات، ثم الجابون بـ4 حالات إصابة من بينها حالة وفاة، ثم جمهورية الكونغو برازفيل وليبيريا ومدغشقر وناميبيا وزيمبابوي، وجميعها سجلت 3 حالات إصابة من دون وفيات.
ثم يأتي بعد ذلك بلدان السودان وأنجولا وبنين وغينيا وموريتانيا وزامبيا، وجميعها بها حالتا إصابة من دون حالة وفاة، باستثناء السودان، التي سجلت حالة وفاة بالفيروس.
وأخيرًا بلدان كاب فيردي وتشاد وجيبوتي وجامبيا والنيجر والصومال وإي سواتيني، وجميها سجل حالة إصابة وحيدة لا تزال على قيد الحياة.
15 دولة من دون إصابة
أما بالنسبة للبلدان الخمس عشرة، التي لا لم يظهر بها أية حالة إصابة بالفيروس المستجد، فهي من البلدان العربية ليبيا وجزر القُمر. ومن بلدان شرق القارة أوغندا وإريتريا وجنوب السودان.
ومن غرب القارة، مالي ومالاوي وسيراليون وغينيا بيساو. ومن وسط القارة بوروندي وأفريقيا الوسطى. ومن جنوب القارة موزمبيق وبوتسوانا ولسوتو‘ إضافةً إلى جزيرة ساوتومي وبرينسيب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة