طارق عامر طارق عامر

توجيهات جديدة من «المركزي» للبنوك بخصوص العملاء

شيماء مصطفى السبت، 21 مارس 2020 - 05:29 م

شدد البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، في تعليمات جديدة تم توجيهها للبنوك العاملة في السوق المحلية، لتشجيع وسائل الدفع غير النقدي وفي إطار التعامل مع فيروس كورونا، على ضرورة قيام البنوك بتوعية العملاء من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين بالخدمات والإعفاءات الجديدة.

 

وأوضح البنك المركزي، في كتاب دوري تم تعميمه على البنوك اليوم، أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تنفيذ خطة الدولة للتعامل مع التداعيات المحتملة من فيروس كورونا.

 

وأكدت تعليمات البنك المركزي،  ضرورة قيام البنوك، بحث العملاء عبر وسائل الاتصال المناسبة بضرورة استخدام الوسائل الإلكترونية بعيدا عن استخدام النقد حفاظا على سلامتهم.

 

وأشارت تعليمات البنك المركزي، إلي أنه يجب على البنوك التأكد من الكفاءة التشغيلية للقنوات الإلكترونية المختلفة بشكل مستمر، ورفع مستوى مرتقبة الأمن السيبرالي للأنظمة، ورصد الأنشطة غير العادية التي يشتبه أنها قد تؤدي لعمليات غير مشروعة.

 

وتضمنت تعليمات البنك المركزي، أنه يجب موافاة قطاع الرقابة والإشراف بالبنك المركزي المصري بمجموعة تقارير ولمدة 6 شهور قادمة.

 

وأوضح البنك المركزي، أن هذه التقارير، هي تقرير أسبوعي عن عدد وقيمة العمليات المنفذة على كل قناة دفع أو قبول الكتروني، وتقرير أسبوعي عن عدد التجار الجدد لكل قناة الكترونية، تقرير أسبوعي عن عدد حسابات الهاتف المحمول والبطاقات المدفوعة مقدما وعدد وقيمة ونوع العمليات المنفذة على تلك الحسابات، وتقرير يومي عن عدد وقيمة عمليات السحب المنفذة من خلال ماكينات الصراف الآلي.


الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة