نقل الحيوانات الأليفة لفيروس كورونا نقل الحيوانات الأليفة لفيروس كورونا

طبيبة بيطرية توضح حقيقة نقل الحيوانات الأليفة لفيروس كورونا

إيمان طعيمه السبت، 21 مارس 2020 - 07:01 م

قدمت دكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، على الجروب التوعوي «جت في اللقمة»، عدة نقاط توضح إمكانية نقل عدوى فيروس كورونا من الحيوانات الأليفة للإنسان.

1- فيروس كورونا يتبع عائلة كبيرة جدا من الفيروسات تؤدي إلى أعراض تتراوح من أعراض البرد العادية وقد تصل إلى الفشل التنفسي.

2- الفيروس له عترات تخص الحيوانات وعترات تخص البشر.

3- احتمالية انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان احتمالات نادرة جدا وتحت ظروف معينة كما قال علماء الفيرولوجي العالميين.

4- لم يحدد العلماء حتى الآن مصدر أو  أسباب هذا الوباء وما تم الإعلان عنه هو مجرد نظريات تحتمل الصواب أو الخطأ.

5- ما أعلنته منظمة الصحة العالمية WHO من معلومات عن الفيروس وكيفية انتقاله لم يشمل أبدا أن الحيوانات سواء الأليفة أو حيوانات الشارع من طرق إنتقال فيرس كوفيد 19.

6- ما أعلنته منظمة الصحة العالمية من إجراءات للوقاية من الفيروس لم يشمل أبدا الابتعاد عن الحيوانات أو عدم التعامل معها.

7- الحالتين التي أعلنت عنهما الصين لكلبين أصيبا بالفيروس كانت كلاب منزلية مقتناة أصيب أصحابها بالفيروس وانتقل لهم.

8- لم يثبت حتى الآن هل الكلبان اللذان أعلنت عنهما الصين قد أصيبا بالفعل أم أن المسحات التي تم سحبها منهما وأظهرت وجود الفيروس بنسبة ضعيفة كانت مجرد تلوث لوجودهم في بيئة ملوثة نتيجة مخالطتهما لأصحابهما الذين أصيبوا بالفيروس، ولم تظهر أي أعراض مرضية  على الكلبين.

9- أخيرا يجب الحرص على أن يلتزم الحيوان المنزل وعدم نزول الشارع أو مخالطة حيوانات أخرى أو يتعرض لبيئة ملوثة، مع المواظبة على تناول التحصينات في مواعيدها المحددة.

 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة