مزارعي المانجو
مزارعي المانجو


10نصائح لمزارعي المانجو لحماية الأشجار وزيادة الإنتاج..تعرف عليها

عادل إسماعيل

الأحد، 22 مارس 2020 - 10:08 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، روشتة نصائح لمزارعي المانجو  والتي يجب إتباعها خلال شهر مارس الجاية لحماية الأشجار من الآفات وزيادة  وجودة الإنتاج.
وتضمن تقرير إدارة البساتين، 10 نصائح لأهم طرق الري والتسميد ومكافحة الآفات لأشجار المانجو .

1 ـ يجب على مزارعي المانجو خلال مارس، المحافظة على انتظام الري خلال الموسم بالكميات المقررة وحسب التوصيات، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة . 
2ـ يجب فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة، مع الاهتمام ببرنامج رش العناصر ألصغري  في المزارع التي تظهر بها أعراض النقص. 
3 ـ  مراعاة الري الفوري بعد سقوط الأمطار حتى لا يحدث تراكم للأملاح حول الجذور وموت الأشجار، ويتم وقف أي رش في حالة سقوط الأمطار أو الهواء الشديد . 
4ـ الالتزام بالتوصيات والتركيزات المدونة على عبوات الرش سواء الرش الفطري أو الرش الحشري وذلك لضمان الوصول إلي أفضل النتائج وتغير المبيد في كل رشة إن أمكن ذلك مع الالتزام الرش في الصباح الباكر أو أخر اليوم وعدم الرش في الحرارة العالية  حتي لايحدث ضرر للأشجار .
5 ـ  يجب على مزارعي المانجو خلال شهر مارس، تجهيز الجور الغائبة لزراعتها بداية من منتصف الشهر.  

6- عن البدء في تسميد أشجار المانجو التي تروي بالتنقيط، يجب أن تضاف في الرية الأولي 2 كجم سلفات نشادر و1 كجم سلفات ماغنسيوم، وفي الرية الثانية يضاف  2 كجم سماد مركب 19 + 19 + 19، أما الرية الثالثة فيضاف    2 كجم سلفات بوتاسيوم  مع 2 لتر حامض فوسفوريك، وفي الرية الرابعة يضاف  2 كجم نترات كالسيوم . 
7 ـ يراعى عن الرش الورقي، لزيادة نسبة العقد عند بداية التزهير استخدام كولتار ( مركب اكسيني ) بمعدل 75 سم³ /  100 لتر ماء . 

8 ـ يجب مراعاة أن يتم الرش الورقي بالمعدلات الآتية في حالة ظهور أعراض نقص العناصر علي الأشجار، 200جم سلفات مع 200 جم زنك مخلبي مع 200 جم منجنيز مخلبي مع 100 جم سلفات نحاس مع100 جم ماغنسيوم مع 50 جم بوراكس مع 250 يوريا ( لرفع كفاءة الامتصاص ) 600 لتر ماء .

9-يجب على مزراعي المانجو خلال شهر مارس، عند البدء في برنامج الري مراعاة الاستهلاك المائي حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط، ويتم تقسيم الري إلى 3 دفعات في الأسبوع بمعدل 1.30 ساعة في الرية و45 دقيقة ري بدون تسميد 30 دقيقة بتسميد 15 دقيقة غسيل الشبكة من التسميد مباشرة . 

10-يجب عند البدء في برنامج المكافحة، أن يراعي مزارعي المانجو أن يتم تنفيذ برنامج المكافحة الوقائي العلاجي المنبع لمرض البياض الدقيقي ولفحة الأزهار والإصابة بالأكاروسات والحفارات ومكافحة الحشرات الثاقبة الماصة ( المن ـ التربس ـ الجاسيد ) بأحدي المبيدات الموصي بها من قبل الوزارة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة