طارق عامر
طارق عامر


عاجل| البنك المركزي يحسم الجدل بشأن تأجيل سداد أقساط القروض 6 شهور

شيماء مصطفى

الأحد، 22 مارس 2020 - 12:19 م

 

أصدر البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، كتاب دوري تم تعميمه على البنوك العاملة في السوق المحلية اليوم يوضح فيها الاستفسارات الخاصة بمبادرة تأجيل سداد أقساط القروض المستحقة للبنوك من العملاء لمدة 6 شهور.

وأوضح أن النقاط الأساسية بشأن تأجيل الاستحقاقات اللئتمانية للعملاء لمدة 6 أشهر كالتالي :

1 .الاستحقاقات الائتمانية الواردة بالتعليمات هي جميع المبالغ مستحقة الدفع لكافة التسهيلات الائتمانية سواء تسهيلات قصيرة الأجل أو أقساط قروض حالية أو مستقبلية بالإضافة إلى العوائد، بحيث يتم ترحيل كافة استحقاقات العملاء وجداول السداد تلقائيا بداية تاريخ صدور التعليمات ولمدة 6 أشهر مع إخطار العملاء بأيٍ من وسائل الاتصال المتاحة.

2 .تسري التعليمات على كافة العملاء سواء المنتظمين أو غير المنتظمين من الأفراد والمؤسسات، شاملة شركات التأجير التمويلي، والتمويل العقاري، وشركات التخصيم، والشركات المتوسطة والصغيرة، وتشمل استحقاقات التسهيلات الممنوحة بكافة أنواع الضمانات، وكذلك عملاء المبادرات الصادرة عن البنك المركزي المصري.

3 .تتضمن تسهيلات الأفراد ما يلي:

أ. القروض الاستهلاكية؛ وهي القروض الشخصية، والبطاقات الائتمانية، والقروض بغرض شراء سيارات للاستخدام الشخصي.
ب. القروض العقارية للإسكان الشخصي.

4 .تسري التعليمات على التسهيلات الائتمانية الجديدة التى تم منحها اعتبارا من تاريخ صدور التعليمات.

5 .يلتزم البنك بعدم فرض أي عوائد وعمولات تأخير على التأجيل، ويتم فقط احتساب سعر العائد المطبق على القروض وفقا للمتعاقد عليها قبل صدور التعليمات، على أن يتم إحاطة العميل بالتكلفة الإضافية ً آلية التسعير التي سيتحملها والمترتبة على التأجيل.

6 .في حالة عدم رغبة العميل الاستفادة من التأجيل أو تحمل أي تكلفة إضافية ناتجة عنه يتم الامتثال لطلبه.

وأوضح البنك المركزي، أن هذه التعليمات تأتي لاستكمال ما جاء في الكتاب الدوري الصادر بتاريخ 15 مارس 2020 بشأن التدابير الاحترازية الواجب اتخاذها لمواجهة آثار فيروس كورونا، وإلحاقا بالكتاب الصادر بتاريخ 16 مارس 2020 بشأن تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للعملاء لمدة 6 أشهر مع عدم تطبيق عوائد أو غرامات إضافية على التأجيل في السداد.

وتابع أن هذه التوضيحات تأتي للرد على الاستفسارات التي تمت إثارتها من جانب البنوك بشأن تطبيق التعليمات سالفة الذكر، مع التأكيد على أنه في حالة وجود أية استفسارات لدى البنك في شأن ما تقدم، فإنه يتعين موافاة قطاع كتابيا تباعاً على الموقع الاكتروني للبنك المركزي ً الرقابة والإشراف بتلك الاستفسارات وذلك للرد عليها.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة