الجميعه الفلكية الجميعه الفلكية

الجمعية الفلكية بجدة: أسبوعان بدون بقع شمسية

ناريمان محمد الأحد، 22 مارس 2020 - 04:22 م

يتزامن مع اليوم الأحد مضي 12 يوما على التوالي وقرص الشمس خال تماماً من وجود البقع وهذه علامة على استمرار الحد الأدنى للدورة الشمسية.

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن  هذا الاختفاء التام للبقعة الشمسية هو امتداد لسلسلة الاختفاء التي بدأت في 2016 وذلك مع اتجاه الشمس نحو عمق الحد الادنى لنشاطها المتوقع أن يحدث   هذه السنه 2020 وهو حدث طبيعي ضمن الدورة الشمسية.

واضافت "برغم  اختفاء البقع الشمسية فإن الطقس الفضائي لا يتوقف ، حيث يستمر ظهور أضواء الشفق القطبي في المناطق القطبية ، فتلك الأضواء تتشكل نتيجة للريح الشمسية وهي عبارة عن جزيئات مشحونه – بلازما – تحتوي في الغالب على الالكترونات والبروتونات ، تتدفق من الثقوب (فجوات) الاكليلية في الغلاف الجوي للشمس وهي شائعة اثناء فترة الحد الادنى لنشاط الشمس كما هو الان وتستمر لفترة اطول" .

وتابعت "تعتبر البقع الشمسية مصدر هام للأحوال الفضائية فهي تطلق توهجات تتسبب في انقطاع موجات الراديو وحدوث عواصف جيومغناطيسية ، اضافة إلى انه مع اختفاء البقع تتناقص الاشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، وأيضا خلال فترة الحد الأدنى لنشاط الشمس فإن غلاف (الهيلوسفير) الذي يحيط بنظامنا الشمسي ينكمش والاشعة الكونية تخترق الجزء الداخلي لنظامنا الشمسي بشكل أسهل نسبيا ولكن لا تأثير لها على البشر على سطح الأرض".

يذكر أن كثير من الدراسات لم تتوصل لوجود رابط بين دورة البقع الشمسية واحوال الطقس على الأرض.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة