نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي


«التضامن»: إضافة 60 ألف أسرة جديدة لـ«تكافل وكرامة»

أمنية فرحات

الأحد، 22 مارس 2020 - 05:15 م

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه سيتم زيادة الأسر المستفيدة من الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، بإجمالي ٦٠ ألف أسرة، وذلك خلال الشهرين المقبلين، في إطار توجيهات القيادة السياسية بزيادة عدد الأسر وفقا لمعايير القبول.

وأضافت "القباج"، في تصريحات صحفية، أن موازنة الدعم النقدي ارتفعت من ٣.٦ مليار جنيه في عام ٢٠١٥ إلى ١٩.٣ مليار جنيه في موازنة العام المقبل، وهي موازنة لابد أن تُرشّد؛ حيث يخصص ٥٢٪ من هذا الدعم لغير القادرين على العمل كالمرأة وذوي الإعاقة والأيتام والأرامل، و٤٨% قادرون على العمل.

وأوضحت أن الوزارة حرصت على تحويلهم من الدعم إلى الإنتاج من خلال تدريبهم لدى الغير أو العمل لصالح أنفسهم، مشيرة إلى أنه سيتم زيادة العائد الشهري للرئدات الريفيات من 350 جنيهًا شهريًا، إلى 900 جنيه شهريًا، بالإضافة إلى تضمين السيدات 65 سنة فأكثر من فاقدي الرعاية في دور المسنين ضمن مظلة الحماية الاجتماعية.

ولفتت إلى أنه سيتم أيضًا زيادة أعداد المستفيدين من القروض الميسرة، وذات الفائدة البسيطة لعمل مشروعات متناهية الصغر لتحسين مستوى معيشة الأسرة، وافتتاح مؤسسة لرعاية النساء ضحايا الاتجار بالبشر بمحافظة القليوبية قبل شهر يونيو 2020.

وأكد تقرير صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي، أن عدد مستفيدي الدعم النقدي وصل إلى ٣ ملايين و٣٩٥ ألفًا و٤١٨ أسرة حتى منتصف مارس الجاري، موضحًا أن البرنامج يعمل منذ انطلاقه في ٢٠١٥ على الوصول إلى الأسر الأكثر فقرا واحتياجا وفقا لخرائط الفقر الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأضاف التقرير، على نسخة منه، أن عدد مستفيدي "تكافل" بلغ ١.٩٠٢.٢٧٣ مقابل ١.٧٦٢.٦١٨ خلال فبراير الماضي بزيادة ١٣٩ ألف و٦٥٥ أسرة، في حين سجل الدعم النقدي "كرامة" إلى١.٠٧٣.٤٧٥ مقابل ٨٢٦.١٤١ أسرة عن نفس الفترة من الشهر السابق، بزيادة وصلت إلى ٢٤٧.٣٣٤ لتحويل عدد من أسر الضمان إلى كرامة، بالإضافة إلى دخول عدد من الأسر الجديدة، في حين بلغ عدد مستفيدي الضمان الاجتماعي إلى ٤١٩.٦٦٩ مقارنة ٦٠٢.٦٨٢ أسرة بنهاية الشهر الماضي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة