روشتة نصائح لـ «مزارعي النخيل» للحماية من السوسة الحمراء
روشتة نصائح لـ «مزارعي النخيل» للحماية من السوسة الحمراء


تعرف على روشتة نصائح لـ «مزارعي النخيل» للحماية من السوسة الحمراء

عادل إسماعيل

الإثنين، 23 مارس 2020 - 09:45 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، روشتة نصائح خاصة بالتعامل مع حدائق النخيل خلال شهر مارس لحمايتها من سوسة النخيل الحمراء.

وتضمنت توصيات البساتين والتي يجب على مزارعي النخيل إتباعها خلال شهر مارس،  عمليات التلقيح وطرق الري  والتسميد ومكافحة الآفات.

1- يجب على مزارعي النخيل، إتمام عملية التلقيح خلال 48 ساعة من بدء إنشاق الأغريض المؤنث حيث تتناقض القدرة علي الإخصاب كلما تأخرنا في إجراء التلقيح، وتتم عملية التلقيح مرتين أو ثلاث مرات للنخلة ويجب إعادة التلقيح مرة أخري عند سقوط الأمطار أو هبوب الرياح .

2- فصل وزراعة الفسائل، وتجري عملية الفصل بواسطة عمالة مدربة ويتم تطهير منطقة الفصل للفسائل والأم بمبيد فطري موصي به بعد الفصل مباشرة، مع سرعة الترديم حول النخلة الأم وكذلك زراعة الفسائل للحصول على أعلي نسبة نجاح .

3- يتم تجهيز جورة الزراعة بخلط سماد عضوي (بلدي) متحلل مع 2/1ك سوبر فوسفات + 2/1ك كبريت زراعي +4/1ك سلفات نشادر توضع في قاع الجورة ثم تغطي بطبقة من التربة النظيفة بسمك 40 سم ثم تغرس الفسيلة، مع مراعاة أن تروي الفسائل بعد الغرس مباشرة رية غزيرة مع ضرورة دك التربة جيدا حولها ثم تنظم عملية الري حسب طبيعة التربة والظروف البيئية المحيطة حيث يجب أن تظل التربة رطبة حول الجذور.

4- يجب على مزارعي النخيل عند التسميد الأزوتي، والتي تعتبر سلفات النشادر أفضل الأسمدة النتروجينية في نظام الري بالغمر، أن تضاف نثرا حول جذع النخلة علي بعد 70 – 100 سم وتقلب بالتربة وتضاف بمعدل 4 – 6 كجم سلفات نشادر / نخلة سنويا في دفعات متساوية شهريا من شهر مارس حتي يوليو ويضاف للنخيل الغير مثمر من مارس حتي أكتوبر.

5- يجب على مزارعي النخيل عند التسميد البوتاسي، إضافة السماد البوتاسي بمعدل 1.5-2كجم من سلفات البوتاسيوم / نخلة سنويا تبعا لعمر النخلة وحالة الإثمار وتقسم إلي أربع دفعات شهرية متساوية من مارس حتي يونيو نثرا حول جذع النخلة علي بعد 1م وتقلب بالتربة.

6- يعتبر سماد نترات النشادر من أفضل الأسمدة النتروجينية المستخدمة في نظام الري بالتنقيط بمعدل 2.5- 4 كجم للنخلة / سنويا علي دفعات متساوية من شهر مارس للنخيل المثمر . والتسميد 1.5-2 كجم سلفات البوتاسيوم + 4/3 – 1كجم سلفات ماغنسيوم للنخلة / سنة وتقسم علي دفعات أسبوعية وتضاف مع الري بالتبادل مع السماد الأزوتي خلال نفس الفترة مع مراعاة ألا يزيد تركيز المصدر السمادي عن 2/1جرام / لتر .

المكافحة المكانيكية  للحد من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء

1- طريقة الحقن الموضعي التي أنقذت أكثر من 90بالمائة من عدد النخيل المصاب بالسوسة حيث يتم عمل من 5- 7 ثقوب في مكان خروج العصارة وحولة بمسافة 10 – 15 سم ويتم عمل الثقوب بزاوية مائلة بمسمار طولة 40-50سم ويوضع المبيد الموصي به بمعدل 3سم مبيد لكل لتر ماء ثم يغطي الثقب بالطين أو الأسمنت .

2- المعاملة بأقراص فوسفيد الألمونيوم : وتتم في حالة الإصابة الشديدة ووجود فراغ ناتج عن الإصابة حيث يتم تنظيف مكان الإصابة ووضع قرص أو أكثر بالداخل ويسد الثقب أو الفجوة بمادة خارجية تمنع الغاز الناتج من التسرب للخارج والنتيجة تعطي فاعلية ملموسة وذلك لقدرة الغاز علي الدخول في أنفاق اليرقات لأعلي ولأسفل .

3- يجب إزالة النخيل المجذوم ( المقطوع الناتج ) حتي لا يكون مصدر للإصابة .

4- التخلص من النخيل الذي يتم إزالته بطرية سليمة وهي تقطيعة إلي إجراء صغيرة طوليا وعرضا ويرش عليها محلول مبيد مذاب في الكروسين ويتم دفنها في التربة علي مسافة لا تقل عن 1متر .

المكافحة الزراعية

1 – التخلص من الأسمدة التي ينتج عنها روائح متخمرة ومتعفنة حيث أنها مكان مناسب لتكاثر الجعال التي تصيب النخيل وتهيء أماكن مناسبة للإصابة بالسوسة .

2- الاهتمام بعمليات الري والتتسميد للمحافظة على قوة النخلة الحيوية .

3- عند الرش الوقائي، يتم رش النخيل في مناطق الإصابة مرتين أو ثلاثة أثناء فترة نشاط الحشرات وهي مارس أبريل وستمبر وأكتوبر ويتم الرش باستخدام المبيدات الموصي بها وبالتركيز الموصي به .

4- مكافحة حشرات الأفستيا، وهي تصيب ثمار البلح سواء في الحقل أو المخزن من فبراير إلي إبريل وتكافح باستخدام المبيدات الحيوية وكذلك يمكن استخدام أحد مركبات سبينوساد مثل مركب ترسر 24% SC بمعدل 20 سم 3 /100 لتر ماء .

5- مكافحة أعفان الجذور بمعاملة الفسائل عند الزراعة بأحد المبيدات الفطرية الموصي بها، عن طريق غمر الفسائل قبل الزراعة في مبيد توبسين أم 70 بمعدل 3 جم + 2جم مبيد ريرزولكس / 1لتر ماء ، مع معاملة الترة بنفس المبيد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة