جـلال عـارف
جـلال عـارف


فى الصميم

أصحاب المعاشات وأولويات الدعم

جلال عارف

الإثنين، 23 مارس 2020 - 06:42 م

 

ليس أولى من أصحاب المعاشات بالدعم والرعاية فى هذه الظروف. قرار صرف العلاوات الخمس وزيادة العلاوة الدورية إلى ١٤٪ خطوة على الطريق الصحيح وهى مؤشر للمجتمع كله للسير فى هذا الاتجاه. فى هذه الظروف التى يواجهون فيها أكثر من غيرهم هجمة «كورونا» لابد أن نوفر لهم السند ونبذل أقصى ما نستطيع لحمايتهم. الأولوية فى الرعاية الصحية لابد أن تكون لهم. توفير الأدوية التى يحتاجونها فى السن المتقدمة أمر ضرورى وخدمات التأمين الصحى لابد أن تستمر كاملة بالنسبة لهم رغم الانشغال بمواجهة فيروس «كورونا». توفير أماكن خاصة فى المؤسسات والمحلات التجارية لتقديم الخدمات الضرورية لهم بعيدا عن الزحام. مجتمعنا الفتى قادر على تحمل أى عبء لتسهيل الحياة على الآباء والاجداد، وقيمنا الأصيلة تضع ذلك فى مقدمة أولويات المجتمع.
القرارات تتوالى لزيادة مناعة المجتمع فى مواجهة أزمة «كورونا» وتداعياتها الخطيرة اقتصاديا واجتماعيا. ولا مجال هنا لكى تتهرب أى فئة من مسئولياتها. وحدتنا وتكافلنا أمر ضرورى فى هذه المواجهة علينا جميعا ان نتحسب لكل الظروف، اذا كانت الحكومة تمد يد الدعم للقطاع الخاص، فعلى القطاع الخاص ان يتحمل مسئولياته وان يحافظ على العمالة لديه. واذا كان من أمر له الأولوية الآن فهو تأمين لقمة  العيش وأسباب الحياة للجميع إذا اضطرتنا الظروف لإجراءات أصعب.
فى مجتمع يزيد فيه حجم الاقتصاد غير الرسمى على ٤٠٪ لابد من حلول مبتكرة للتعامل مع الأوضاع الاستثنائية. ستكون مهمة صعبة وضرورية أن نوفر كل الدعم المطلوب للفئات الأكثر احتياجا وفى المقدمة العمالة المؤقتة والموسمية والذين يحصلون على رزقهم يوما بيوم. نأمل الا تطول الازمة لكن الاستعداد واجب، وحشد كل الإمكانيات للمواجهة مطلوب، هذه معركة نخوضها معا، وننتصر فيها معا. سلمت مصر من كل شر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة