د. عادل وديع فلسطين د. عادل وديع فلسطين

يوميات الأخبار

السيجارة والشيشة

بوابة أخبار اليوم الإثنين، 23 مارس 2020 - 06:58 م

د. عادل وديع فلسطين

لم تترك فيروز لبنان فى الحرب الأهلية رافضة النزوح ممثلة لأعلى درجات حب الوطن والانتماء.

لقد كنا نلاحظ فى الماضى أن نوع التدخين يدل على المكانة الاجتماعية، فغالبية الشعب المتوسط الحال والأفندية يدخنون السجائر. أما البهوات فيدخنون البايب، أما السيجار فهو من نصيب الباشوات وعِلْيَة القوم.. وكانت الشيشة من نصيب الطبقة العاملة وقاع المجتمع. أما الجوزة فهى للحشاشين والمساطيل، أما الآن فانقلب الحال.
الآثار الضارة للتدخين تنتج من احتراق السيجارة، فتنبعث أدخنة الاحتراق التى تحمل آلاف الجزيئات الكيميائية، ويكمن الخطر فى ثلاثة مكونات أساسية هى أولاً: النيكوتين، وهو يمتص فى الدم لحظة استنشاق السيجارة ويؤثر مباشرة على القلب، فتزداد سرعة دقات القلب مع ارتفاع فى ضغط الدم، ويسبب انقباضاً فى الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب محدثاً آلام الذبحة الصدرية وقصور الشريان التاجى، كما أن التقلص يمتد إلى شرايين المخ مما يساعد فى حدوث جلطات المخ والشلل، وكذلك شرايين الأطراف محدثاً ضعفاً فى عضلات الساقين والذراعين والإجهاد والتعب المبكر، أما المعدة فتصاب بالقرح والالتهابات فى جدارها، أما المضاعفات فى العين فتظهر على الشبكية وعدسة العين كمياه بيضاء والتهاب عصب العين، والأم الحامل التى تدخن فإن تقلص الشرايين داخل الرحم والمشيمة قد يسبب الإجهاض المتكرر أو تشوهات فى الجنين، ويلاحظ أن تأثير التدخين يتضاعف فى وجود مرض السكر، مما يسبب حدوث تصلب الشرايين وجلطات المخ فى شرايين القلب والعين والأطراف.
والمكون الثانى هو أول أكسيد الكربون وهو مادة سامة للغاية، ولها قدرة الالتصاق بالهيموجلوبين بالدم 300 مرة أكثر من قدرة الأكسجين بالاتحاد مع الهيموجلوبين والنتيجة تكون نوع من الهيموجلوبين السام مع نقصان فى الهيموجلوبين المشبع بالأكسجين وتكون النتيجة شرايين منقبضة وبالتالى كمية دم أقل، وغير مشبع بالأكسجين مما يؤثر على جميع أنسجة الجسم.
والمكون الثالث الخطير هو القطران أو القار الذى يترسب فى الشعب الهوائية والحويصلات بالرئتين، ويسبب السعال المستمر والمخاط اللزج والنزلات الشعبية المزمنة والانتفاح الرئوى وضيق التنفس وينتهى بحدوث هبوط فى الجهاز التنفسى. ويحتوى القطران على مواد هيدروكربونية ومنها البنزبيرين، وهى مواد تكون فى حالة كامنة لكن عند احتراق السيجارة فى درجة حرارة 880 درجة مئوية تتحول هذه المواد الكيميائية إلى مواد مسرطنة فتتسبب فى سرطان الرئة وسرطان المثانة. وقد ثبتت العلاقة الوثيقة بين التدخين وسرطان الرئة فى أوائل الخمسينيات من القرن الماضى.
أما عن الشيشة فدخانها يحتوى على جميع هذه المواد الضارة مشتركاً مع دخان السيجارة وعلى نطاق أكبر؛ حيث إن عمود دخان الشيشة أكبر من عمود دخان السيجارة، بالإضافة للتأثير المضاعف لأول أكسيد الكربون الذى ينطلق نتيجة الاحتراق غير الكامل للفحم المشتعل، أما عن اللى أو الخرطوم فهو يزيد العبء على الجهاز التنفسى لأنه يزيد من حجم ما يسمى بالمساحة الميتة أو Dead space وهى المسافة التى يمر بها الهواء من الأنف والفم حتى الحويصلات الهوائية حيث يتم تبادل الغازات وهى تقدر بــ 150 سم مكعب، لكن مع تدخين الشيشة يضاف إليها طول الخرطوم أو «اللى» الذى قد يصل إلى متر، ويعانى من هذا الطول أثناء الشهيق مرضى النزلات الشعبية المزمنة بالأخص. أما عن الألومنيوم فويل الذى يوضع تحت الجمرات المشتعلة فيحدث عن تعرضه للاحتراق انبعاث غازات ومواد تسبب مرض الزهايمر أو ضمور المخ. ولا ننسى تأثير تدخين الشيشة على نشر الأمراض المعدية خاصة الدرن ونزلات البرد والزكام والأنفلونزا، وتدخين الشيشة أصبح متهما بتسببه فى ازدياد نسبة مرضى الدرن الرئوى فى مصر.
 الفلسطينيون وأرض الميعاد
حول الأصول الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطينى فى أرضه أعرض الآتى لأذكر الشعبين الأمريكى والاسرائيلى والرئيس الأمريكى بهذه الحقائق.
يبدأ قيام دولة إسرائيل القديمة عام 1050 ق م وكان شاول أول ملوكها بعد أن دخل شعب اسرائيل أرض كنعان عام 1406 ق م.
والسؤال أين كان الشعب الفلسطينى فى ذلك الوقت، وهل كان لهم وجود؟ الاجابة تأتى من التوراة ذاتها.
فى سفر التكوين (20/ 1) «وانتقل إبراهيم من هناك إلى أرض الجنوب وتغرب فى جرار فأرسل أبيمالك ملك جرار وأخذ سارة».
وقد ولد ابراهيم عام 2166 ق م أى قبل دخول بنى اسرائيل أرض كنعان بأكثر من 700 عام، أما أبيمالك فهو ملك الفلسطينيين وحكم من مدينة جرار جنوب غرب أورشليم. وكلمة أبيمالك تعنى «أب الملك» وتطلق على الملك مثل كلمة فرعون. وأيضا جاء « وعاتب ابراهيم ابيمالك بسبب بئر الماء التى اغتصبها عبيد ابيمالك « تك 21/15 «، وفى نهاية نفس الاصحاح « وهكذا أبرما ميثاقا فى بئر سبع ثم نهض ابيمالك ونيكول رئيس جيشه ورجعا إلى أرض الفلسطينيين ومكث ابراهيم فى بلاد الفلسطينيين فترة طويلة «. ثم فى الاصحاح 26 من سفر التكوين «فارتحل إسحق لمدينة جرار حيث ابيمالك ملك الفلسطينيين» وردم الفلسطينيون جميع الآبار التى حفرها عبيد أبيه فى أيام ابراهيم... وكان فى الأرض جوع غير الجوع الأول الذى كان فى أيام ابراهيم فذهب اسحق إلى ابيمالك ملك الفلسطينيين فى جرار «. علما بأن اسحق (2066 - 1886 ق م) قبل موسى ( 1526- 1406 ق م ).
ومن ناحية علم الأجناس يشار إلى أن بداية فلسطين كانت منذ العصر البرونزى القديم حين سكن الفلسطينيون أرض كنعان قبل اليهود بـ 1400 سنة يقول بعض الأثريين إنه قبل هذا التاريخ وقاموا بتأسيس أكثر من 200 مدينة، ثم جاء بعدهم العموريون واليبوسيون وهم من أصول عربية.
وفى البداية بدأ الفلسطينيون كمهاجرين من جزيرة كريت اليونانية وتدعى بيلست وعرفت بعد ذلك بأرض الفلسطينيين كما نزحت قبائل من منطقة بحر ايجة وجزيرة كريت الى ساحل البحر الأبيض المتوسط تسمى فلستينا واختلطت هذه القبائل مع قبائل الكنعانيين وتمازجوا وشكلوا خليطا سكانيا مشتركا يغلب عليه الدم والطابع العربى وعاشوا فى تلك المنطقة باسم القبائل التى جاءت من كريت باسم فلسطين وعاشوا فى خمس مدن على الساحل (غزة،عسقلان، أشدود، وعفرون وجت).
وقد جاء اسم الفلسطينيين فى احدى الجداريات الفرعونية بوادى الملكات فى زمن الملكة حتشبسوت على أنهم حطوا برحالهم ساحل مريوط فقام المصريون باجلائهم عن مصر.
هذه هى الخلفية الدينية التوراتية وأيضا التاريخية التى تؤكد أن أرض كنعان أو ما تسمى أرض الموعد كانت أرضا فلسطينية قبل أن يوجد الاسرائيليون.
شعب الله المختار
 حين كان العالم غارقا فى الخطايا وعبادة الاصنام، أراد الله أن ينزل دعوته للايمان والتوحيد. ولتحقيق هذه الرسالة كان لابد أن يختار شعبا يكون نواة لنشر الدين ومعرفة الله الاله الواحد لجميع الامم بعد ذلك. اختار الله الشعب اليهودى فى البداية كما جاء فى التوراة وفرض عليهم العمل بوصاياه والحفاظ على عهده كى يصبحوا شعبه المختار : إن سمعتم صوتى وحفظتم عهدى تكونون لى خاصة من بين جميع الشعوب فإن لى كل الارض.
ثم أوصاهم: جميع الوصايا التى أوصيكم بها اليوم تحفظون وتعملونها. لكن يحذرهم بعد ذلك قائلا: ان نسيت الرب إلهك كالشعوب التى يبيدها الرب كذلك تبادون لأنكم لم تسمعوا لقول الرب إلهكم.
ولما كان شعب بنى اسرائيل عنيدا وخالف تعاليم الله، تحققت اللعنات كما جاء فى التوراة : ويبيدك الرب فى جميع الشعوب من أقصاء الارض إلى أقصائها وفى تلك الامم لا تطمئن ولا
يكون قرار لقدمك بل يعطيك الرب هناك قلبا مرتجفا... ويقول الله متحدثا لحزقيال النبى: لكن بيت اسرائيل لا يشاء أن يسمعوا لك ولا لى، لأن كل بيت اسرائيل صلاب الجباه وقساة القلوب.
ويقول أيضا: يبيدك عن الأرض التى أنت داخل اليها لتمتلكها يجعلك الله منهزما أمام أعدائك، فى طريق واحدة تخرج عليهم وفى سبع طرق تهرب أمامهم وتكون قلقا فى جميع ممالك الأرض.
وعن الشتات اليهودى: ويشتتكم الرب بين الامم فتصبحون أقلية بين الشعوب التى يسوقكم إليها.
 وعن الهيكل يقول لهم السيد المسيح : هوذا بيتكم يترك لكم خرابا... الحق أقول لكم انه لا يترك ههنا حجر على حجر لا ينقض. وفى عام 70 ميلاديا تمت النبوءة وهدم الرومان الهيكل. وعن الشعب المختار : لذلك أقول لكم ان ملكوت الله ينزع منكم ويعطى لأمة تعمل أثماره.
جارة القمر
عصفورة الشرق... أرزة لبنان... إنها فيروز ترنيمة الفن العربى. ولدت فى 21 نوفمبر 1935 فى زقاق البلاط فى بيروت باسم نهاد رزق وديع حداد. تزوجت من عاصى الرحبانى. بالتعاون مع شقيقه منصور بدأت مرحلة جديدة حيث تم المزج بين الأنماط الغربية والشرقية والألوان اللبنانية فى الموسيقى والغناء بأشكال جديدة للأغانى القصيرة.
وتعتبر فيروز من أقدم فنانى العالم وأعظم مطربيه ومن أفضل الأصوات العربية، غنت للكثير من الاوطان والشعوب بلغت هذه الأغانى 63 أغنية وطنية مثل زهرة المدائن، بحبك يا لبنان، أنا لا أنساك فلسطين، يا هوى بيروت، احكى لى عن بلدى، جسر العودة، سنرجع يوما، مصر عادت شمسك الذهب، شط اسكندرية، عمان فى القلب، ذكرى بردى بغداد، رسالة الى جميلة العيد، يروى الكويت، الامارات، أذكر الأندلس.
وتكاد أن تكون هى الوحيدة بين الفنانين العرب الكبار التى لم تذكر الرؤساء والملوك فى أغانيها الوطنية مما جعلها على مسافة واحدة من معظم التيارات السياسية مما ضمن لأغانيها عمرا أطول. ويذكر أنه قد تم منع أغانيها فى لبنان سبعة أشهر لرفضها الغناء للرئيس الجزائرى هوارى بو مدين.
وكان للقضية الفلسطينية نصيب كبير فى أغانيها، كلنا ترنم بزهرة المدائن وتأرجح فى أحزانها كان صوت فيروز يصدح بـ»الغضب الساطع آت» واقتربت بهذه الأغنية من الشارع الفلسطينى كما غنت لشوارع القدس العتيقة ثم فى «سيف فليشهر» تحركت القلوب مع هذا المقطع أنا لا أنساك فلسطين
ويشد بى البعد أنا زهر اللوز أنا الورد...
لم تترك فيروز لبنان فى الحرب الاهلية رافضة النزوح ممثلة لأعلى درجات حب الوطن والانتماء حتى بعد أن فقدت ابنتها ليال مع تعرض منزلها لقصف صاروخى.
وظلت فيروز طوال الحرب منقطعة عن الغناء فى لبنان حتى لا تحسب بأنها منحازة لفئة ضد أخرى.
ويرحل عاصى الرحبانى، وتبكى وهى تشدو بأغنية سألونى الناس عنك يا حبيبى، بيعز علىَّ، غنى يا حبيبى، لأول مرة ما بنكون سوا. وكانت هذه الأغنية أول أغنية يلحنها ابنها زياد بعد موت أبيه وكان عمره 14  سنة... نظمها منصور ووزعها إلياس رحبانى.
> عضو اتحاد الكتاب

 


الاخبار المرتبطة

أيام حظر التجول أيام حظر التجول الأربعاء، 08 أبريل 2020 07:14 م
الهجوم الفيروسى.. والضعف البشرى!! الهجوم الفيروسى.. والضعف البشرى!! الثلاثاء، 07 أبريل 2020 07:16 م
أمريكا الضاحكة.. زمان أمريكا الضاحكة.. زمان الإثنين، 06 أبريل 2020 06:34 م
تغريدات مفيد تغريدات مفيد الأحد، 05 أبريل 2020 07:15 م



ساعة الحظر ما تتعوضش ساعة الحظر ما تتعوضش السبت، 04 أبريل 2020 07:39 م
تاجر الأمل تاجر الأمل الأربعاء، 01 أبريل 2020 07:52 م
الثبات على المنهج.. مرفوض! الثبات على المنهج.. مرفوض! الثلاثاء، 31 مارس 2020 06:21 م
رحيل رجل من أهل الجنة ! رحيل رجل من أهل الجنة ! الإثنين، 30 مارس 2020 07:24 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة