«عقار الملاريا»..  منقذ للبشر أم وصفة ترامب لمواجهة كورونا؟
«عقار الملاريا»..  منقذ للبشر أم وصفة ترامب لمواجهة كورونا؟


«عقار الملاريا».. منقذ للبشر أم وصفة ترامب لمواجهة كورونا؟

آية سمير

الثلاثاء، 24 مارس 2020 - 01:18 ص

يبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مُصر دائمًا على السير عكس الاتجاه حتى فيما يخص الطريقة التي يواجه بها العالم الوباء الذي قتل حتى الآن أكثر من 16 ألف شخص.

فعلى الرغم من أن الطريق مازالت طويلة حتى اكتشاف عقار يمكن استخدامه بشكل واسع من قِبل مرضى فيروس كورونا المعروف باسم "كوفيد -19" إلا أن تصريحات الرئيس الأمريكي حول استخدام عقار كان يستخدم من قبل لعلاج مرض الملاريا أثار جدلا حول فاعليته في مواجهة الفيروس التاجي الجديد.

عقار "الكلوروكين” أحد أقدم وأشهر الأدوية المضادة للملاريا، صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي سابق له بأنه حصل على الموافقة كعلاج للفيروس من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وأنه أظهر فعاليته في مكافحة الفيروس وسيكون متاحًا للجميع.

ثم في تصريحات لاحقة، نفى البيت الأبيض أن يكون تم التوصل لعقار يمكنه مواجهة الفيروس الجديد بشكل حاسم، ففي تقرير نشرته الإندبندنت البريطانية، قالت إن الرئيس الأمريكي بعد أن علم أن العقار الذي تم التوصل إليه وخضع للتجارب السريرية لن يكون متاحًا في الأسواق إلا بعد أقل من عام، قال إن أحد أدوية الملاريا المعروفة يمكنها مواجهة الفيروس، إلا إنه تراجع عن تصريحاته مرة أخرى بعد أن انتقدها عدد من الأطباء داخل الولايات المتحدة.

وفي تغريدة للرئيس الأمريكي، الإثنين، أعاد نشر تقرير لصحيفة نيويورك بوست، حول شفاء رجل أمريكي من ولاية فلوريدا يدعى ريو جيارديناري يبلغ من العمر 52 عاما، وكتب معلقًا عليها: "نتائج رائعة لعقار سيتم استخدامه منذ الغد في نيويورك ومناطق أخرى".

يروي يدعى ريو جيارديناري في التقرير تفاصيل إصابته وشفاءه من الفيروس الجديد قائلا إنه أصيب بفيروس كورونا وظهرت عليه عدد من الأعراض التي جعلته يعتقد انه سيموت، لكن عقار الملاريا هو ما أنقذه.

فبعد بعد مرور أسبوع من احتجازه داخل المستشفى أخبره الأطباء أنهم لا يمكنهم فعل المزيد من أجل إنقاذه، وأنهم بذلوا كل ما في وسعهم، وتابع: "وصلت إلى مرحلة متقدمة حتى أني بالكاد كنت أتنفس أو أتحدث، لقد صدقت بالفعل أن هذه هي النهاية."

ثم سمع ريو تصريحات الرئيس الأمريكي حول العقار الجديد، فتحدث مع طبيبه المعالج حول إمكانية استخدامه، لكنه وفقًا لتصريحاته التي نقلها الموقع الأمريكي، شرح له كل الأسباب حتى لا يستخدمه موضحًا انه لم تتم الموافقة عليه ولم يُختبر ولم تثبت فعاليته بعد.

وأضاف جيارديناري: "أوضحت للطبيب أني لا أضمن ان يستيقظ حتى أرى صباح اليوم التالي"، وبعد مناقشة لمدة 30 دقيقة جاءت الممرضة من أجل إعطائي العقار، وبعد فترة، خفت أعراض المرض تماما وكأني لم أعاني بسبب الفيروس تماما.

واختتم تصريحاته قائلاً: "هذا العقار أنقذ حياتي، ليس لدي شك في ذلك."

وفي تصريحات لشبكة سي إن إن الأمريكي قالت الدكتورة سيلين جاوندر، أستاذة الطب السريري والأمراض المعدية بجامعة نيويورك، إن الكلوروكين معروف بأن له آثار جانبية خطيرة، وأضافت أنه على الرغم من بعض الدراسات الحديثة التي استخدمت العقار وتم اختبارها على 20 مريض فقط، فهي وإن كانت واعدة، لكنها لا تعطي نتائج حقيقة وكافية عن سلامة وفعالية العقار.

وأضافت أن ما سيحدث خلال الفترة المقبلة هو أنه الأطباء سيقومون بوصف هذا النوع من الدواء للمرضى واخضاعهم لتجارب سريرية ليروا مدى فعالية العقار على أرض الواقع لكنها لن تنجح بسهولة.. فعلى الرغم من أنها واعدة لكنها ليست سهلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة