كورونا كورونا

للوقاية من كورونا.. روشتة تغذية لجميع الأعمار

إيمان طعيمه الثلاثاء، 24 مارس 2020 - 11:26 ص

قدم دكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية والسمنة، خلال لقاءه في برنامج «صباح الخير يا مصر» الذي يعرض على القناة الأولى المصرية، روشتة للتعامل مع فيروس كورونا لكل الفئات العمرية بوجه عام، ولكبار السن بوجه خاص.

حيث أكد على ضرورة كبار السن للحالة الصحية وتناول الأدوية الخاصة للأمراض باستمرار مثل أدوية السكر والضغط والقلب، مع الاهتمام بالتغذية السليمة وتناول 5 وجبات يوميا، بحيث تشمل الثلاث وجبات الرئيسية من إفطار وغداء وعشاء، على كل العناصر الأساسية ويشترط توافر طبق السلطة الخضراء، ويمكن أن تكون وجبة العشاء كوب زبادي مع فاكهة، ويجب تناول وجبة أسماك مرتين أسبوعيا.

أما الوجبتين الإضافتيين فتكون بين الوجبات الرئيسية وتكون منوعة بين ثمرات فاكهة أو خضروات ورقية أو كوب لبن دافيء، كما يجب الحرص على تناول مشروبات دافئة كل ساعتين على الأكثر مثل الزنجبيل والمرمرية

وأشار إلى ضرورة تزويد طبق الطعام بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت الكتان، لأنهم يزيدان من مضادات الأكسدة والأوميجا 3 بالجسم، مما يزيد من قدرة المناعة على مواجهة الأمراض.

كما حذر من الإفراط في تناول السكريات لأنها تضعف المناعة وتزيد من الشهية مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم.

ونصح الأمهات بوجه عام بضرورة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية للرضع لتقوية المناعة، مع تقديم تغذية صحية متكاملة للأكبر سنا، والتي تشمل الفواكه والخضروات الطازجة، وتجنب المواد المحفوظة التي تضعف مناعة الجسم وتسبب سمنة الأطفال.

ونصح جميع الفئات بمحاولة ممارسة نشاط رياضي بسيط يوميا، والمواظبة على مواعيد تناول الطعام، وتجنب السهر ليلا لأنه يضعف مناعة الجسم بشكل كبير.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة