نقابة الأطباء
نقابة الأطباء


إحالة استشاري أمراض قلب للتحقيق بسبب وصف دواء لعلاج كورونا دون سند علمي

حاتم حسني

الثلاثاء، 24 مارس 2020 - 12:23 م

 

قررت هيئة مكتب نقابة الأطباء، إحالة استشاري أمراض قلب إلى التحقيق وذلك لما ارتكبه من مخالفة صريحة لأصول ممارسة مهنة الطب.


وكان الطبيب قد نشر في صفحته الشخصية ال«فيسبوك» ثلاث أدوية تعالج مرضى الذئبة الحمراء والقلب والروماتويد، ووصفها المذكوركعلاج لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- ١٩)، على الرغم من عدم وجود أبحاث علمية مقطوع بصحتها تؤكد ما وصفه من علاج.

 

وأضافت النقابة أن وصف الطبيب لهذه الأدوية أحدث نقص شديد بها بالصيدليات ، وهو ما يعد مخالفة للائحة آداب المهنة وموادها 9 و15 و19 والتي تلزم الطبيب بعدم كتابة اَي دواء دون تشخيص، حيث تنص المادة 9 على: «لا يجوز للطبيب تطبيق طريقة جديدة للتشخيص أوالعلاج إذا لم يكن قد اكتمل اختبارها بالأسلوب العلمى والأخلاقى السليم ونُشرت فى المجلات الطبية المعتمدة وثبت صلاحيتها وتم الترخيصبها من الجهات الصحية المختلفة، كما لايجوزأيضا أن ينسب لنفسه دون وجه حق أى كشف علمى أو يدعى الإنفراد به». 

 

وتنص المادة 15 على: «أنه لا يجوز للطبيب الجزم بتشخيص مرض أو التوصية بعلاج من خلال بيانات شفهية أو كتابية أومرئية دون مناظرةالمريض وفحصه شخصيا ».


فيما تنص مادة 19 على: «عند مخاطبة الجمهور فى الموضوعات الطبية عبر وسائل الإعلام يلتزم الطبيب بتجنب ذكر الآراء العلمية غير المؤكدة وغير المقطوع بصحتها والموضوعات المختلف عليها والتى تكون مناقشتها فقط فى الجلسات العلمية  الخاصة غير الموجهة للعامة» .
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة