الدكتور محمد حمزة الحسيني الدكتور محمد حمزة الحسيني

بالفيديو.. خبير اقتصادي: العالم سيشهد أزمتين طاحنتين في نهاية 2020

حسين دسوقي الثلاثاء، 24 مارس 2020 - 07:34 م

قال الدكتور محمد حمزة الحسيني، الخبير الاقتصادي، إن العالم أخطأ خطأ شنيعًا خلال العشر سنوات الأخيرة في اعتماده على دولة واحدة لتكون هي مصنع العالم لتمده بسلاسل الامداد وهي الصين.

وأضاف "الحسيني"، خلال لقائه عبر فضائية "النيل للأخبار"، مساء اليوم الثلاثاء، أن الدولة المصرية أصبحت دولة منتجة بقطاعات متعددة بعد تغير الاقتصاد خصوصًا مع تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، لافتًا إلى أن مصر تحولت بعد آواخر التسعينات إلى اقتصاد ريعي ولكن تحول بعد ذلك إلى اقتصاد إنتاجي مع تطبيق الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الإصلاح الاقتصادي جعل مصر لديها برامج وبدلات لتنوع المنتجات داخل الدولة، فبعد أن كانت مصر تستورد 86.4% من إجمالي الاستهلاك في السوق المصري حتى 2010، إلا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي جعل مصر تعود لمصاف الدول الصناعية، حيث اتخذت مصر حزمة من القرارات الاقتصادية المختلفة.

وأشار إلى أن العالم في بداية 2020 توقع جميع الاقتصاديين والمحللين أن يشهد العالم أزمة اقتصادية عالمية، وأزمة كورونا هي الأزمة الصغرى والتي بدأت بعدم استقرار اقتصادي نظرًا للحرب التجارية بين أمريكا والصين؛ وبعد حدوث حالة من الهدوء عادت المناوشات مرة أخرى وأمور الاضطرابات السياسية بين أمريكا وإيران تتبعها موضوع فيروس كورونا، والذي ضرب قطاعات معينة كما ضرب مصنع العالم، لا سيما مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتأكيد منظمة الصحة العالمية أن أوروبا أصبحت بؤرة لانتشار الفيروس وهو ما ضرب قطاعات رائعة في الصناعات الرائدة والسوقية مثل السيارات والبتروكيمات والتعدينية، منوهًا بأن هناك أزمتين طاحنتين سيجتاحان العالم في نهاية 2020 بحسب توقعات الخبراء. ونجد ان الأزمتين القادمتين ستتناسب مع الهبوط الاقتصادي بالاتحاد الاوروبي والانتخابات الأمريكية.

 


الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة