المهندس عمرو صبحي
المهندس عمرو صبحي


خاص| في زمن كورونا.. خبير أمن معلومات يكشف أهمية العمل عن بعد

أحمد عيسى

الأربعاء، 25 مارس 2020 - 02:42 م

تسبب فيروس كورونا، في فرض حظر التجوال في بعض من الدول، لتقليل الاحتكاك بين البشر، مما أدى إلى إغلاق بعض الشركات والتي أصبحت لديها البديل منصة العمل عن بعد، وخاصة في ظل الصعاب التي يمر بها العالم وتمر بها بلادنا أيضًا.

«بوابة أخبار اليوم» تحدثت مع المهندس عمرو صبحي، خبير أمن معلومات عن كيفية العمل عن بعد وبالأخص بعد انتشار فيروس "كورونا" كوباء عالمي.

وأفاد المهندس عمر صبحي، بأن معظم دول العالم بدأت تتجه إلى حظر التجوّل أو تحديده بأشكال معينة للحد من الازدحام والتجمّع، مما يؤثّر على عمل الشركات والمؤسسات حيث قامت معظم الشركات بتكليف فرق تقنية المعلومات بما يسمي العمل عن بعد.

وأشار إلى أن بعض الشركات وفرق تقنية المعلومات في مشاكل لعدم تحديث انظمتهم التي لا تقدر علي العمل من بعد، وأطرت أن تستثمر في تكاليف أخرى.
ووده باستخدام بعض البرامج التي من الممكن ان تجعل التواصل بين افرد الشركة بصورة سهلة وبسيطة ، مشيرا إلى أن الإنترنت خياراً آخر للتواصل وإنجاز الأعمال بطريقة منظّمة كالمعتاد، وذلك عبر منصات وبرامج تتيح للأفراد التواصل والاجتماع والتخطيط وإنجاز المهام عن بعد.

وقدم صبحي، بعض المنصات والأدوات التي يمكن اعتمادها لتنظيم العمل عن بُعد وإدارة الأعمال والاجتماعات:

زوومZoom “ " يساعد أصحاب الأعمال الذين يقومون بالاجتماعات بشكل دوري وذلك عن طريق مكالمات صوتية ومرئية مع عدد غير محدود من الاشخاص كما يمكنك ارسال و استقبال الرسائل عن طريق التطبيق.

أوضاف أن التطبيق يساعد جميع فرق الدعم الفني لمشاركة وحلول مشاكل المستخدمين وذلك عن طريق تقديم الحلول عن بعد ، كما يساعدك التطبيق في الكثير من الامور الاخري التي تخص اجتماعات المؤسسة.

واشار أن  مميزات التطبيق ، أنه يعمل على كل أنظمة التشغيل مثال الأندرويد، الآيفون، الويندوز ، كما يدعم كل دول العالم بدون أي عائق بالإضافة إلى أنه متاح بكل لغات العالم، ويعمل على إنهاء المهام عن بعد. " الدعم الفني " ، كما يمكن عن طريقه إجراء مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو، أضافة عدد لا محدود في الأجتماع ، وإمكانية تسجيل الاجتماع . 

سلاك”(Slack): أداة تواصل للمجموعات والشركات، مصممة لاستبدال البريد الإلكتروني كطريقة أساسية للاتصال والمشاركة. تتيح المنصة مساحات لتنظيم الاتصالات عن طريق القنوات التي تتيح المناقشات الجماعية وتسمح بتبادل الرسائل الخاصة أيضاً، كما تتيح خاصية مشاركة المعلومات والملفات. ويمكن تخصيص قناة لكل مشروع على حدة. يمكن استخدام الميزات الأساسية مجاناً، في حين تتطلب الميزات المتقدمة اشتراكاً مدفوعاً.

“جتسي”(Jitsi):  برنامج مفتوحة المصدر ومجاني، يسمح بتنظيم اجتماعات جماعية أو فردية بسهولة وأمان. ويتيح “جتسي” الاتصال بالصوت والصورة لجميع المشاركين مع إمكانية اختيار إطفاء الفيديو أو كتم الصوت، كما يمكن مشاركة شاشة الجهاز والبرامج المفتوحة الذي تتصل منه، ولكن لا يمكن تبادل الملفات. مع أمكانية إعطاء الدعم الفني للآخرين.

أسانا  (ASANA): تساعد هذه المنصة على إدارة المشاريع لتنظيم عمل الفريق وإدارة المهام، بحيث يتشارك الفريق إدارة المشاريع والمهام من خلال أداة واحدة. يتيح البرنامج إنشاء صفحات مخصّصة لكل مشروع على حدة، وتوزيع المهام على الفريق، وتحديد مواعيد النهائية للعمل والمهام، بالإضافة إلى إمكانية التعليق للتواصل حول مسار العمل مباشرة عبر التطبيق. يمكن استخدام الميزات الأساسية مجاناً، في حين تتطلب الميزات المتقدمة اشتراكاً مدفوعاً.

 جوجل (Google Calendar): تساعد هذه البرمجية المجانية من جوجل على تنظيم العمل وترتيب المواعيد، يمكن ربط برنامج تحديد المواعيد " Calendar "  ببريد “جوجل” المعروف باسم “جيميل”(Gmail)، وغيرها من خدمات “جوجل”، ومواقع أخرى، مما يسهل عملية التخطيط والبحث عن المواعيد والتواريخ.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة