الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف

خاص| «طايع» يكشف موقف أذاني العشاء والفجر خلال تطبيق الحظر

إسراء كارم الأربعاء، 25 مارس 2020 - 06:54 م

يطبق حظر التجوال الذي أقره مجلس الوزراء، من اليوم الأربعاء ٢٥ مارس، من الساعة ٧ مساء وحتى ٦ من صباح اليوم التالي ولمدة ٢١ يوما، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وتساءل عدد كبير عن موقف إقامة شعائر العشاء والفجر كونهما في وقت الحظر، وإن كان الأمر سيؤثر عليهما ويتوقفا بسبب القرارات الجديدة.

ونفى الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، هذا الأمر مؤكدًا أن الأذان سيرفع في المساجد بصيغته الجديدة التي أعلنها وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بإضافة «ألا صلوا في بيوتكم، ألا صلوا في رحالكم»، في موعده بشكل طبيعي.

وقال «طايع» في تصريحاته لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن ‏المؤذن يقيم شعائر أذان صلوات الظهر والعصر والمغرب، قبل مواعيد الحظر.

وأضاف: « ويتسلم منه زميل آخر، قبل موعد الحظر ويقيم أذان العشاء ثم الفجر، ويبيت في المسجد حتى يتسلم منه زميله في اليوم التالي الساعة السادسة صباحا».
 وكان رئيس مجلس الوزراء، أصدر عدة قرارات، منها أنه اعتباراً من الأربعاء الموافق 25 مارس 2020، يُحظر على المواطنين، بكافة أنحاء الجمهورية، الانتقال أو التحرك على جميع الطرق من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً؛ درءاً لأية تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة التي يُقدرها مأمورو الضبط القضائي، كما قرّر الدكتور مصطفى مدبولي توقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً، ويُستثنى من هذا القرار السيارات التي تنقل المواد والسلع الغذائية والخضراوات بكافة أنواعها.


وقرر رئيس الوزراء إغلاق كافة المحال التجارية والحرفية، بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات، والمراكز التجارية «المولات التجارية»، ابتداءً من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا أمام الجمهور، وذلك خلال أيام الأسبوع فيما عدا يومي الجمعة والسبت، فيكون الغلق على مدار الأربع والعشرين ساعة، ولا يسري ذلك على المخابز، ومحال البقالة، والصيدليات، والسوبر ماركت المتواجدة خارج المراكز التجارية.


وتضمنت حزمة القرارات التي أصدرها رئيس الوزراء إغلاق جميع المقاهي والكافيتريات، والكافيهات، والكازينوهات، والملاهي، والنوادي الليلية، والحانات، وما يماثلها من المحال والمنشآت، والمحال التي تقدم التسلية أو الترفية، كما تُغلق أمام الجمهور جميع المطاعم، وما يماثلها من المحال والمنشآت التي تقدم المأكولات، ووحدات الطعام المتنقلة، على أن يقتصر العمل بها على خدمة توصيل الطلبات للمنازل حتى الساعة السابعة مساءً.    


وفي الوقت نفسه، قرّر رئيس مجلس الوزراء تعليق تقديم جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظات للمواطنين مثل: خدمات الشهر العقاري، والسجل المدني، وتراخيص المرور، وتصاريح العمل، والجوازات، ولا يسري ذلك على الخدمات التي تقدمها مكاتب الصحة، وكذا خدمات صرف الرواتب والمعاشات من مكاتب البريد.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة