أزمة في مجلس الأمن بسبب "تسييس كورونا".. الصين: مندهشون من سلوك ترامب أزمة في مجلس الأمن بسبب "تسييس كورونا".. الصين: مندهشون من سلوك ترامب

أزمة في مجلس الأمن بسبب «تسييس كورونا».. الصين: مندهشون من سلوك ترامب

آية سمير الخميس، 26 مارس 2020 - 12:28 م

يبدو أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تضغط على الصين داخل مجلس الأمن من خلال التأكيد على أن الفيروس التاجي "صيني الأصل" وأن نشأته في مدينة ووهان هي السبب في الكارثة التي يعيشها العالم بالوقت الحالي.


ونقلت شبكة NBC News عن أربعة مسئولين لم تكشف عن أسمائهم، أن المجلس كان يشهد مفاوضات من أجل إعلان مشترك بين الدول فيما يخص الفيروس، لكن الضغط الأمريكي أثار جدلا كبيرا أدى لتعطيل الإعلان النهائي، وتسبب فيما يشبه حالة جمود داخل المجلس.


وأضاف التقرير أن الدبلوماسيين الصينيين يشعرون بالغضب الشديد من السلوك الأمريكي، على الرغم من محاولاتهم لذكر تجربة الصين ومجهودها في احتواء الفيروس داخل الإعلان المنتظر الذي يتم التفاوض عليه.


كما أشار التقرير الأمريكي إلى أن مهاجمة الصين ولومها بشكل متكرر فيما يخص نشر الوباء لا يعتبر جديد على الولايات المتحدة، فقد اعتاد الرئيس ترامب على تسمية الوباء بـ"الوباء الصيني" في مؤتمراته الصحفية، لكن في أعقاب ارتفاع الاعتداءات العنصرية على الأمريكيين ذوي الأصول الأسيوية، كتب ترامب على حسابة بموقع تويتر: "الوباء ليس غلطتهم"، مشيرًا إلى أنه سيتوقف عن تسمية الوباء بـ"الصيني".


وأضاف ترامب: "الجميع يعلم أن الوباء قادم من الصين، لكني قررت عدم التحدث في الأمر وتضخيمه أكثر من ذلك".


علّق المسئولون الصينيون على الضغط الأمريكي بمجلس الأمن قائلين: "نحن مندهشون من إصرار الحكومة الأمريكية على تسييس الوباء وإلقاء اللوم على الصين."، وأضافوا: "تهدف الإدارة الأمريكية بهذا الضغط إلى التنصل من مسئوليتها تجاه العالم في ظل تفشي الوباء، مما يؤدي لإفساد المفاوضات وتعطيلها."
 


الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة