الأمم المتحدة
الأمم المتحدة


الأمم المتحدة: قلق بالغ إزاء التاثير المحتمل لفيروس كورونا على الملايين في سوريا

أ ش أ

الجمعة، 27 مارس 2020 - 02:53 م

قال يانس ليركه المتحدث باسم مكتب تنسيق الشئون الانسانية بالامم المتحدة إن المنظمة الدولية لديها قلق بالغ إزاء التاثير المحتمل لفيروس كورونا على الملايين في جميع أنحاء سوريا ولاسيما اكثر من 900 الف شخص لايزالون مشردين فى الشمال الغربى للبلاد.


وأضاف ليركه في مؤتمر صحفي في جنيف اليوم الجمعة ، أن الأكتظاظ يجعل من هؤلاء عرضة بشكل خاص إضافة إلى مواجهتهم للاجهاد البدني والعقلي والحرمان بسبب نقص السكن والغذاء والمياه النظيفة .


ولفت المتحدث إلى أن التاهب والاستجابة الصحية في البلاد تعتبر منخفضة وذلك في ظل أن نصف المستشفيات العامة ومراكز الرعاية الصحية الأولية هى من كانت تعمل بطاقتها فى نهاية العام الماضى 2019 بالاضافة الى مغادرة الاف المهنيين الصحيين للبلاد.


من ناحية أخرى ، وحول الوضع فى ليبيا .. حذر المتحدث الأممي من أن أى تفشي لوباء كورونا فى ليبيا سوف يطغى على قدرة المساعدات الانسانية الممتدة بالفعل ولفت الى انه برغم ان الامم المتحدة تدعم السلطات الليبية فيما يخص جهود التاهب والاستجابة لفيروس كورونا الا ان هناك حاجة الى تمويل إضافي على وجه السرعة لتنفيذ خطة الاستجابة الوطنية وذكر ليركه ان الامم المتحدة تشعر بالقلق من استمرار الاعمال العدائية فى طرابلس وحولها على الرغم من الوقفة الانسانية المعلنة .


وحول إيران قال المتحدث إن طهران تواصل التعامل مع ثلاث حالات طوارئ متزامنة وهى ارتفاع عدد حالات الاشخاص المصابين بفيروس كورونا اضافة الى الفيضانات وغزو الجراد ولفت الى ان الامطار الغزيرة اثرت على 11 مقاطعة ايرانية وادت الى وفاة 11 شخصا فى الوقت الذى تهدد اسراب الجراد المناطق الزراعية فى ست محافظات .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة