صورة تعبيرية صورة تعبيرية

مفاجأة.. فيتامين «د» يحميك من فيروس كورونا

مي حسين الجمعة، 27 مارس 2020 - 04:25 م

انتشار فيروس كورونا المستجد هو أكثر مايرعب العالم الآن خاصة وأنه لا يوجد حاليًا علاج له بخلاف التدابير الوقائية مثل الابتعاد عن التجمعات والاهتمام بالنظافة.

ومع ذلك تظهر بعض الأبحاث أن فيتامين د، "فيتامين أشعة الشمس" لأنه ينتج في بشرتك بعد تعرضك لأشعة الشمس، يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة جهاز المناعة ويحمي من أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام، فهو ضروري للعمل السليم للجهاز المناعي، وهو خط الدفاع الأول للجسم ضد العدوى والمرض.

يلعب هذا الفيتامين دورًا مهمًا في تعزيز الاستجابة المناعية حيث أن له خصائص مضادة للالتهابات وهو أمر حاسم لتفعيل دفاعات الجهاز المناعي.

وبحسب موقع "هيلث لاين" أن فيتامين د يعزز وظيفة الخلايا المناعية، التي تحمي جسمك من مسببات الأمراض، والمستويات المنخفضة من فيتامين د ارتبطت بزيادة القابلية للعدوى والمرض والاضطرابات المرتبطة بالمناعة، وخصوصا أمراض الجهاز التنفسي، كما تم ربط نقص فيتامين د بانخفاض وظائف الرئة، مما قد يؤثر على قدرة الجسم على مكافحة عدوى الجهاز التنفسي.

ووجدت الأبحاث أن مكملات فيتامين د كانت أكثر فاعلية في الحماية ضد التهابات الجهاز التنفسي الحادة عند تناولها يوميًا أو أسبوعيًا بجرعات صغيرة وأقل فعالية عند تناولها بجرعات كبيرة ومتباعدة.

كما ثبت أن مكملات فيتامين د تقلل من معدل الوفيات لدى كبار السن، الذين هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل كوفيد 19.

ويتواجد فيتامين د بكثرة في سمك السالمون، السردين، صفار البيض، الجمبري، اللبن، الزبادي.

 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة