10 نصائح لـ«مزارعي الموالح» لمكافحة الآفات
10 نصائح لـ«مزارعي الموالح» لمكافحة الآفات


10 نصائح لـ«مزارعي الموالح» لمكافحة الآفات..تعرف عليها

عادل إسماعيل

السبت، 28 مارس 2020 - 09:28 ص

 

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، مجموعة من النصائح والإرشادات الخاصة بأشجار الموالح والتي يجب على مزارعي الموالح إتباعها خلال شهر مارس الجاري لحماية الأشجار من الآفات.

وتضمنت توصيات الزراعة لمزارعي الموالح، طرق الري والتسميد وتجهيز الأراضي وبرنامج المكافحة ضد الآفات والإصابة بالأمراض.

1ـ يجب على مزارعي الموالح حلال مارس، المحافظة على انتظام الري خلال موسم التزهير ويكون الري علي الحامي، مع ضرورة التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة بالعزيق السطحي.

2ـ مراعاة ضرورة فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة وكذلك علاج صانعات الأنفاق وخاصة نموات الربيع، مع الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر وذلك بعد إكمال خروج النموات الحديثة، والاهتمام ببرنامج رش العناصر ألصغري وخاصة المزارع التي تظهر بها أعراض النقص .

3ـ لزيادة العقد خاصة في البرتقال أبو سرة بعد حدوث التزهير الكامل يمكن الرش بمركب برلكس بمعدل 1 قرص ـ 1.5 قرص ( 10 ـ 15 جزء في المليون ) الرش علي هيئة رزاز.

4-يجب على مزارعي الموالح عند البدء في برنامج التسميد في الأراضي التي تروى بالتنقيط، يتم في الرية الأولي إضافة 2 كجم سلفات نشادر + ( 1 كجم سلفات حديد و2 كجم سلفات زنك و1/2 كجم سلفات ماغنسيوم و1 كجم سلفات منجنيز ) للفدان، وفي الرية الثانية يتم إضافة 2 كجم سماد مركب 19 + 19 + 19 بتبادل مع 2 كجم نترات كالسيوم ( أسبوع وأسبوع )، أما في الرية الثالثة يتم إضافة 2 كجم سلفات بوتاسيوم و2 لتر حامض فوسفوريك للفدان.

5- يجب على مزارعي الموالح عند البدء في برنامج التسميد في الأراضي التي تروى بالرش الورقي، مراعاة أن يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار ويكرر، ويضاف 300 جم حديد و300 جم زنك مخلبي و300 جم منجنيز مخلبي و 150 جم سلفات نحاس و100 جم ماغنسيوم و50 جم بوراكس و250 جم يوريا لرفع كفاءة الامتصاص لكل 600 لتر ماء.

6- يجب على مزارعي الموالح عند البدء في برنامج الري، مراعاة الاستهلاك المائي لأشجار الموالح حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط ( لتر / يوم / شجرة ).

7- يجب على مزارعي الموالح عند البدء في برنامج المكافحة، لجميع أصناف الموالح يبدأ ظهور دودة أزهار الموالح وتشتد الإصابة في الليمون البنزهير والليمون الاضاليا ـ وتسبب أضرارا كبيرة في مناطق الشرقية والبحيرة والإسكندرية وكفر الشيخ وتقاوم برش الأشجار في مارس وابريل بأحد المبيدات المناسبة مثل اكتيلك أو المبيدات الموصي بها بمعدل 150 مل / 100 لتر ماء مع مراعاة فتح البشبوري علي شكل شمسية بحيث لا يزيد عن 100 رطل علي البوصة المربعة حتى لا يؤدي الضغط المرتفع لمحلول الرش إلي تساقط الأزهار ويكرر الرش بعد 15 يوم .

8ـ يجب على مزارعي الموالح عند البدء في برنامج المكافحة، استكمال برنامج مكافحة نيماتودا التدهور البطي الذي بدا في شهر فبراير إن وجدت إصابة .

9ـ يجب مراعاة بدأ برنامج مكافحة الأكاروسات (أكاروس الموالح البني وأكارس الموالح الأحمر) بالرش بمبيد موصي به من وزارة الزراعة .

10ـ مع ظهور النموات الحديثة تبدأ الإصابة بحشرة المن استخدم موصي به من وزارة الزراعة، مع مراعاة علاج التصمغات بإجراء عمليات الكشط لمكان الإصابة بواسطة سكين حاد والدهان بعجينة البوردو .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة