مشعل بن فهم السلمي
مشعل بن فهم السلمي


البرلمان العربي يدين إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخين على الرياض وجازان بالسعودية‎

أحمد نزيه

الأحد، 29 مارس 2020 - 12:31 م

أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، بأشد العبارات قيام ميليشيات جماعة أنصار الله  "الحوثية" بإطلاق صاروخين باليستيين على العاصمة الرياض ومدينة جازان بالمملكة العربية السعودية والتي اعترضتهما ودمرتهما بنجاح قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي أمس السبت 28 مارس.

وأكد رئيس البرلمان العربي أن هذا العمل العدواني، الذي وصفه بـ"الجبان"، يُعد انتهاكًا اصارخًا للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية ومخالفًا للقانون الدولي الإنساني، ويمثل تحديًا واضحًا للمجتمع الدولي، وتهديدًا للأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وأشار السلمي إلى أن الحادث يبرهن على زيف إعلان ميليشيا الحوثي بقبول وقف إطلاق النار، إضافةً إلى عدم جديتها في إجراءات بناء الثقة للوصول إلى حلٍ سياسي للأزمة في اليمن، وخضوعها وتبعيتها للنظام الإيراني الذي "ينشر الفوضى ويزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة"، حسب قوله.

وطالب رئيس البرلمان العربي، في رسائل مكتوبة وجهها اليوم الأحد 29 مارس إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، بالتحرك الفوري والعاجل بإلزام ميليشيا الحوثي بالتوقف عن هذه الأعمال العدوانية، وتحميل النظام الإيراني المسئولية الكاملة، متهمًا إياه بانتهاكه الصارخ لقرارات مجلس الأمن الدولي واستمراره في تزويد ميليشيا الحوثي بالأسلحة الذكية والصواريخ الباليستية بهدف زعزعة الأمن في المنطقة وإدامة الفوضى في اليمن.

 وأعلن السلمي تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات للمحافظة على أمنها واستقرارها والأمن الإقليمي والدولي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة