طارق عامر محافظ البنك المركزي طارق عامر محافظ البنك المركزي

تفاصيل| طارق عامر: 30 مليار جنيه سحبت من البنوك خلال 21 يوما

شيماء مصطفى الأحد، 29 مارس 2020 - 09:46 م

كشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، عن قيام المواطنين بسحب نحو 30 مليار جنيه من البنوك العاملة في السوق المحلية، خلال 3 أسابيع فقط أى خلال 21 يوما.

وأكد محافظ البنك المركزي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي مع الإعلامي أحمد موسي على قناة صدى البلد الفضائية، أن قرار وضع حدود للسحب والإيداع النقود، هو قرار مؤقت، لمدة أسبوعين، بهدف تنظيم حركة سحب وإيداع النقد الكاش في السوق المحلية.

وأضاف طارق عامر، أن البنك المركزي رصد عمليات سحب كبيرة وتداول للكاش خلال الأيام الماضية، بشكل قد يضر بصحة المواطنين باعتبار أن النقود قد تنقل العدوى، مضيفا أن هناك تزاحم كبير من المواطنين بالبنوك وهذا قد يتسبب فى نقل العدوى للعملاء وأسرهم وموظفى البنوك.

تابع: «لن نسمح بتخزين النقود الكاش، لا داعي لأي خوف أو قلق، الفلوس موجودة وإللي عايز يعمل تعاملات يقدر يعملها بشكل طبيعي، مؤكدا أن الوضع الاقتصادي في مصر في وضع قوي جدا، وأن البنك المركزي لديه احتياطيات كبيرة».

وأوضح طارق عامر، قيام عدد كبير من المواطنين بسحب مبالغ كبيرة، بينما هناك أصحاب معاشات ومرتبات يحتاجون لتوفير النقد لقضاء حوائجهم الضرورية، لذلك يجب إعطائه الفرصة لسحب ما يلزمهم من أموال دون زحام.

وتابع طارق عامر، أنه لا داعي للقلق من قرار البنك المركزي الخاص بحدود السحب، فأي مؤسسة تريد النقد لأعمالها ستوفره لها البنوك، كما أن الشركات التي تريد إيداع مبالغ كبيرة يوميا لطبيعة نشاطها سيتم قبول إيداعتها، مثل الشرقية للدخان أو محطات الوقود التي تحصل على كميات كبيرة من الكاش يوميا.

وقرر البنك المركزي المصري، اليوم الأحد 29 مارس، وضع حد يومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي بفروع البنوك وماكينات الصراف الآلي ATM والتي أقرها لفترة مؤقتة، الشركات لسداد ما يلزمها لصرف مستحقات عامليها، وتم تعميم هذه التعليمات في خطاب دوري أرسل للبنوك العاملة في السوق المحلية.

وقرر البنك المركزي المصري، أن تكون حدود السحب والإيداع بفروع البنوك، بقيمة 10 آلاف جنيهاً للأفراد، ونحو 50 ألف جنيهاً للشركات على أن يتم استثتاء الشركات من حدود السحب لسداد ما يلزمها لصرف مستحقات عامليها، وأن يكون الحد اليومي لعمليات الإيداع والسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM بواقع 5 آلاف جنيهاً مصرياً، علما بأن البنوك تقوم بتعقيم وتطهير تلك الماكينات بشكل دوري على مدار اليوم.
 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة