من ظلام المرض الي نور الفن .. مريم وجودي فنانتين مع مرتبة الشرف   من ظلام المرض الي نور الفن .. مريم وجودي فنانتين مع مرتبة الشرف  

حكايات| نوتة موسيقية بطريقة «برايل».. مريم وجودي من ظلام المرض لنور الفن

فاطمة مبروك الإثنين، 30 مارس 2020 - 01:55 م

لم تر النور منذ أن وُلدت ، وخبر مرضها بضمور العصب البصرى كان أشبه بالصاعقة علي والديها ، ولكنهما لم يكن يعلما أنها حُرمت من نعمة البصر لتصبح فنانة مع مرتبة الشرف.

لا يزال ، مريم محسن إبنة ١٥ عاما ذو الأصابع الذهبية وعازفة البيانو ، لتلحق بها شقيقتها الصغرى بنفس الصدمة الأولى، وجاءت إلي عالمنا بدون نعمة البصر ، جودي محسن ٦ سنوات أصغر عازفة بيانو من ذوى الاحتياجات الخاصة لتبدأ رحلتهما سوياً مع الفن وعالم الموسيقي ، وتحصلا الصغيرتين علي لقب "ملكة جمال الإدارة والتحدي".

مريم تعلمت المزيكا منذ نعومة أظافرها بعد اكتشاف والديها شغفها بتحريك أصابعها علي البيانو بالرغم من كونها لا ترى، الي أن تعلمت فن العزف، وشاركت في حفلات ومسابقات بدار الأوبرا المصرية، ووزارة الشباب والرياضة، كما شاركت في مؤتمر "مصر تسطيع بالتعليم" برعاية وزارة الهجرة، وألقت كلمة لذوي الاحتياجات الخاصة بضرورة تفعيلهم في التعليم، فضلًا عن قيامها بدور امين عام المجلس القومي للأمومة والطفولة، في اليوم العالمي للفتاة بوزارة التضامن، وطالبت الاهتمام بفئة المراهقينوذوى الاحتياجات الخاصة واظهارهم اعلاميًا  . 

وتستمر مسيرة التعلم بالنسبة للطفلة مريم والتى تحدت ظروفها، وبدأت القراءة من خلال برامج الناطق علي الشاشات والذي ينطق لها المدون علي الشاشة ، وأشتركت في العديد من الكورسات «أون لاين» بغرض الاطلاع والتعلم ، كما تعلمت طرق إصلاح جهاز الحاسب الألى الخاص بها، ثم اتجهت للدراسات الحرة بكلية التربية الموسيقي، وتتعامل مع النوتة الموسيقية وتقرئها علي طريقة برايل، وتدرس حاليًا كورسات بكلية «ترنتى» التابعة لجامعة ترنتى بلندن .

وتلحق بركابها شقيقتها الصغرى جودي، والتى جلست علي البيانو وهى تبلغ ٣ سنوات ، وأحضر لها والديها معلم موسيقي والذي أعترض في بادئ الأمر لصغر سنها علي دراسة العلامات الموسيقية ، لتصبح أصغر طفلة من ذوى الاحتياجات الخاصة تعزف علي البيانو ، ثم وقفت علي المسرح للغناء لأول مرة وهى تبلغ ٣ سنوات ونصف ، وفازت بالمركز الأول في أغنية البنات لسعاد حسنى بمسابقة لذوى الاحتياجات الخاصة في مهرجان الإبداع الفنى ، وتتجه حاليًا جودي لسرد الحواديت وتقليد الأصوات وتغييرها ، وتعلمت تقليد صوت الحيوانات ، وشاركت في حفل " قادرون" بوجود رئيس الجمهورية حيث كانت بطله أغنية " قادرين نعملها " .

وتؤكد هويدا عبد الهادي والدة الطفلتين، أنه لأول مرة تقرر إدارة وزارة الشباب والرياضة إدارة الطلائع إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة بعد رفض الطلب مرارًا ، واشتركت الطفلتين في مسابقة «كنوز مصرية» وحققتا التحدي، وحصلتا علي المركز علي مستوى الجمهورية، وتم دمجهما وسط المجتمع.

وأضافت أن الطفلتين شاركتا في مبادرة «دمج ذوى الاحتياجات الخاصة» برعاية وزارة التربية والتعليم وسلاح التلميذ ، وتم تكريمهما ، لتشاركا الطفلتين فيما بعد بافتتاح أكبر مركز لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة بحضور رئيس الوزراء ، ولعبتا أدوار حيوية بالكليب المعروض بالاحتفالية ، كما تكريمهما بمجلس الوزراء في اليوم العالمي للعصا البيضاء .



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة