صورة موضوعية صورة موضوعية

نصائح لمربي النسانيس والقرود: احذروا السعار والجدري

فاطمة مبروك الإثنين، 30 مارس 2020 - 10:15 م

يلجأ العديد من مربي الحيوانات الأليفة إلى تربية أنواع غريبة من الحيوانات كالحيوانات البرية مثل القرود والنسانيس، بل ويرتبط بها بشكل وثيق، ويصاحبها لقدرتها على إسعاده وإخراجه من الروتين اليومي، عن طريق مداعبته والضحك معه.

 

ولكن تربية هذه الحيوانات في المنزل لها بعض الخطورة، وتحتاج إلى عناية شديدة من أصحابها لاحتمالية إصابتها بأمراض فيروسية قد تنتقل للإنسان في حالة الاحتكاك الزائد مع إهمال الإجراءات الوقائية، فضلًا عن عنف وشراسة هذه الحيوان.

 

وأكدت الدكتورة سمر عبد الرحمن طبيبة بيطرية، أن تطعيم القرود والنسانيس يعتبر مشترك بين تطعيمات بشرية وحيوانية، لذلك وجب تحصين هذه الحيوانات لقدرتها على نقل أمراضها للإنسان، ويجب على مربيها توخي الحذر والتعامل الجيد معها.

 

ومن ضمن هذه الأمراض مرض "السعار"، وهو مرض فيروسي يشتهر به الكلاب، ولكن حقيقة الأمر أنه ينتقل هذا المرض للإنسان عن طريق عضة جميع الحيوانات الثديية التي من الممكن أن تصاب به، ويحذر الإنسان عن طريق تحصين النسانيس أو الكلب أو القرد ضد هذا المرض لتجنب إصابته.

 

وأضافت الطبيبة، أن القرود والنسانيس تصاب ايضًا بداء الدرن أو السل الرئوي الشهير، وفي حالة ظهور هذه الأعراض علي الحيوان يجب إعطاؤه التطعيم البشري ضد مرض الدرن، وهو ذاته نفس التطعيم المُعد لعلاج الإنسان في حالة الإصابة بهذا المرض. 

 

وتحدثت أيضًا عن فيروس الايبولا، وهو يعتبر من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب القرود والنسانيس، ومن المحتمل اذ لم يأخذ مربيها حذره أن تنتقل للإنسان عن طريق الاختلاط الزائد بالحيوان، ولا يوجد تطعيم لهذا المرض، وتكمن الوقاية ضده باتخاذ الإجراءات الاحترازية في التعامل مع الحيوان وغسل اليدين جيدا، مع عدم التعامل في حالة الجروح أو الاحتكاك المباشر.

 

وحذرت الطبيبة من جدري القرود ، وهو فيروس قد ينتقل إلى الإنسان المربي ، ولكنه لاينتقل من إنسان إلى آخر، ولا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاحه  في الوقاية أيضاً من جدري القرود، وتنجم العدوى بالمرض عن طريق مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدوى، أو ملامسة الإنسان لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية أو سوائلها المخاطية، لذا يجب توخي الحذر للمربيين، وإتباع الإجراءات الوقائية أثناء التعامل مع الحيوان المصاب ، حتى يأمن الإنسان المربي لمثل هذه الحيوانات الألفية.
 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة