أحمد فريد أول مصري يعمل في الوكالة الفضائية الألمانية أحمد فريد أول مصري يعمل في الوكالة الفضائية الألمانية

حوار| أول مصري بوكالة الفضاء الألمانية يروي: كيف أثر «كورونا» على الفضاء؟.. فيديو

محمود كساب الثلاثاء، 31 مارس 2020 - 10:40 م

حالة من الرعب يعيشها سكان العالم بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا بأنه جائحة.. وأصبحت القارة العجوز (أوروبا) بؤرة للفيروس وخاصة دول إيطاليا وألمانيا وأسبانيا.

وسجلت ألمانيا  61913 حالة إصابة حتى الآن و583 حالة وفاة لتحتل المركز الرابع على مستوى العالم في عدد الإصابات.


فيروس كورونا (كوفيد١٩) أثر على جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية فخسرت أوروبا الملايين من اليورو والولايات المتحددة الأمريكية الملايين من الدولارت وانخفضت أسعار النفط، ولكن هل تأثرت أبحاث الفضاء والكشف على العالم الخارج؟

«بوابة أخبار اليوم» أجرت حواراً بالفيديو من داخل وكالة الفضاء الألمانية أحمد فريد أول مصري يعمل في الوكالة الفضائية الألمانية، والذي يشغل منصب رئيس رابطة الأفريقيين في فيدرالية الملاحة الدولية IAF، لمعرفة كيث أثرت كورونا على أبحاث الفضاء؟

في البداية ما هي الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وكالة الفضاء الألمانية لمواجهة فيروس كورونا؟

الوكالة اتخذت إجراءات عديدة مثل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الألمانية لمواجهة هذا الفيروس، فعلى سبيل المثال عدم الاحتكاك بالآخرين وفرض الحظر على الشعب، أما بالنسبة الإجراءات الخاصة بالوكالة فأصبح جميع العاملين الإداريين بالوكالة يعملون من المنازل وذلك لتجنب التجمعات.

وماذا عن عمل رواد الفضاء في الوكالة؟

من الصعب أن يعمل رائد الفضاء من المنزل فيجب أن يأتي إلى الوكالة.. فالوكالة منحت تراخيص من أجل السير في الشوارع بسبب وجود الحظر.

وكيف يتم التعامل بينكم في الوكالة؟

قمنا بتصميم غرفة التحكم في الوكالة من جديد، من أجل خلق مسافة بين رواد لا تقل عن متر وذلك لتجنب العدوى، كما يتم تعقيم الغرفة بمطهرات عالية الجودة. 

 هل من الممكن أن تتوقف رحالات الفضاء الخارجية بسبب فيروس كورونا؟

بالطبع لا نستطيع توقف الرحالات الفضائية بسبب فيروس كورونا على الرغم من من تأثرنا بالفيروس، ووقوف تلك المحطات يعني خسارة المليارات من الدولارات واليورو بما سيوثر على الأبحاث المتطورة في مجال الفضاء التي وصلنا إليها الآن.

وماذا لو أحد العاملين بالوكالة الألمانية للفضاء أصاب بفيروس كورونا؟

في هذه الحالة نقوم بعزل الفرد من الفريق على الفور حفاظا على باقي الفريق ولكن تستمر الأبحاث والعمل في الوكالة.

وماذا فعلت الحكومة الألمانية لحماية الوكالة الفضائية من فيروس كورونا؟ 

الحكومة الألمانية قدمت نصائح عديدة وليست للوكالة فقط بل لكل شخص وشركة في ألمانيا، ففرض الحكومة الحظر على الجميع، وأصبح الشعب الألماني لديه وعيا كبيرا فبقى في منزله ولم ينزل إلا للضرورى القصوى فقط .

من وجهك نظرك كيف ترى موقف الحكومة المصرية في مواجهة فيروس كورونا؟

الحكومة المصرية اتخذت العديد من المواقف الجادة والجيدة للغاية وقبل أن ينتشر فيروس مثل حظر التجوال وتخفيف ساعات العمل والعمل من المنازل ومنع المدارس وكل هذه الإجراءات اتخذتها ألمانيا وجميع دول العالم ولكن مصر يحسب لها أنها قامت بذلك قبل انتشار فيروس.

وما هي نصائحك لشعب المصري؟

أنصح الشعب المصري بأن يبقى في المنازل لمساندة الحكومة المصرية في مواجهة ذلك فيروس والقضاء عليه كما فعل الشعب الألماني مع حكومته.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة