صورة أرشيفية صورة أرشيفية

حتى لا تصاب بـ«كورونا».. كيف تحافظ على نفسك أثناء استخدام ماكينات ATM؟

شيماء مصطفى الأربعاء، 01 أبريل 2020 - 06:22 ص

يبدأ اليوم الأربعاء 1 أبريل نحو 8 مليون مستحق للمعاش، في صرف معاشاتهم من ماكينات الصراف الآلي المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، وهيئة التأمينات والمعاشات، الأمر الذي يؤدي لحدوث عمليات تكدس وزحام من المواطنين أمام هذه الماكينات، خلال الأيام المقبلة لصرف معاشاتهم.

 

وقرر البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، تحمل التكلفة الخاصة بمعاملات السحب النقدي لأصحاب المعاشات وعددهم نحو 6 ملايين مواطن ممن يقومون بسحب معاشاتهم من البريد أو هيئة التأمينات والمعاشات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك لمدة 6 شهور.

 

ويمكن لمستحقي المعاشات، الصرف من خلال منظومة ماكينات الصراف الآلي ATM، الموزعة في كافة أنحاء الجمهورية، والتي يتم تغذيتها بالأموال اللازمة بصفة مستمرة وخاصة خلال فترات صرف المرتبات والمعاشات.


 
ووجه طارق عامر محافظ البنك المركزي، البنوك العاملة في السوق المحلية بتوفير جميع ماكينات الصراف الآلي المتنقلة في أوقات صرف المعاشات، علما بأن العدد المتوفر بالبنوك من تلك الماكينات محدود.

 

ويوجد نحو 13 ألف ماكينة صراف آلي ATM تتبع البنوك العاملة في السوق المحلية على مستوى محافظات الجمهورية، وتقوم البنوك بتغذيتها بالنقود على مدار ساعات اليوم، بالإضافة لتعقيمها بشكل دوري منعا لانتشار فيروس كورونا.

 

ومع انتشار عدوى فيروس كورونا وخطورتها على كبار السن بشكل خاص، تقدم "بوابة أخبار اليوم" لقرائها نصائح لتجنب الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، للحفاظ على أنفسهم أثناء استخدام ماكينات الصراف الآلي.

 

1-أعرف موعد صرف المعاش الخاص بك والذي تم تحديده من جانب وزارة التضامن الاجتماعي بحسب قيمته، إذا كان ألف جنيه أو أقل خلال 1و 2 و4 أبريل، وأكثر من ألف جنيه وأقل من ألفان أيام 5 و6 و7 أبريل وبالنسبة لأصحاب المعاشات أكثر من 2000 جنيه خلال 8 و9 أبريل، واعتبارًا من يوم الأحد 12 أبريل يكون الصرف متاحا لكل من لم يقم بصرف معاشه، ومن يتخلف عن الصرف خلال المدة المحددة له يمكن له الصرف خلال الفترات اللاحقة.


2-حاول العثور على ماكينة صراف آلي ATM بالقرب من منزلك.


3- لا تلتزم بماكينة الصراف الآلي ATM التي تتبع البنك الخاص بك، علما بأنه تم إلغاء عمولات السحب، ومنعا التكدس.


4- التزم بدورك في طابور الانتظار، مع ترك مسافة آمنة بين وبين العملاء الآخرين لا تقل عن متر مربع.


5- امسح أزرار ماكينة الصراف الآلي ATM بمنديل أو قطن به مطهر قبل الاستخدام.


6- أضغط على أزرار ماكينة الصراف الآلي ATM باستخدام المناديل الورقية ثم التخلص منها فورا.


7- تعقيم اليدين قبل وبعد استخدام ماكينة الصراف الآلي ATM.

 

 وقرر البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، إعفاء عملاء البنوك وأصحاب بطاقات الرواتب والبطاقات الائتمانية، وبطاقات المعاشات من عمولات ومصروفات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM، بجانب إعفاء العملاء من العمولات ومصروفات عمليات التحويل والشراء باستخدام وسائل وقنوات الدفع الإلكترونية، لمدة 6 شهور، تشجيعا للمواطنين على استخدام هذه الوسائل بدلا من الكاش، باعتبارها أكثر أمانًا للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
 



 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة