صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


من الذاكرة الفلكية.. «هيل بوب» الذي وصل إلى أقرب نقطة من الشمس

ناريمان محمد

الأربعاء، 01 أبريل 2020 - 10:02 ص

 

يتذكر معظم الراصدون المذنب شديد السطوع  في مطلع أبريل من العام 1997، المسمى "هيل بوب" الذي وصل إلى الحضيض أقرب نقطة من الشمس وكان يبعد مسافة 0.9 وحدة فلكية (134,638,084 كيلومتر)  من الشمس.

لمعان المذنب في ذلك الوقت كان يغمر مساحة واسعة من السماء، وبذلك كان المذنب "هيل- بوب" ألمع مذنب في النصف الشمالي للأرض منذ المذنب "ويست" والذي يسمى أحيانا "المذنب العظيم" عام 1976 وبقي المذنب مشاهدا بالعين المجردة لمدة 18 شهرا، وهذه المدة تعادل مرتين التسجيل السابق للمذنب العظيم العام 1811.

ويعتبر المذنب "هيل- بوب" واحداً من أكثر المذنبات التي رصدت في تاريخ البشرية، حيث يوجد له أكثر من 5000 صورة متوفر على الموقع الالكتروني لمختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا.


أطلق البعض على المذنب "هيل- بوب" لقب المذنب العظيم عام 1997، فقد كان جذابا جدا ليس فقط بسبب ندرته وجماله ولكن ايضا مكن الناس القفز بمخيلتهم للعودة بالزمن حوالي 4.200 سنة مضت عندما كان آخر عبور للمذنب "هيل- بوب" قرب الأرض والشمس عندما كانت أهرامات مصر جديدة مصقوله بالرمال.

المذنب "هيل – بوب" تم اكتشافه في 23 يوليو 1995 من خلال ارصاد مستقلة بواسطة " الن هيل " و " توماس بوب " بواسطة تلسكوبات صغيرة وفي ذلك الوقت كان المذنب يبعد عن الشمس مسافة 7.2 وحدة فلكية ، وبذلك كان أبعد مذنب على الاطلاق يتم اكتشافه بواسطة تلسكوبات صغيرة حتى ذلك الوقت.

ولكن ما هو السبب في أن هذا المذنب ساطع جدا بل ألمع الالاف المرات من مذنب "هالي" من على نفس المسافة ، بل أن المذنب "هيل- بوب" كان مذنب مميز جدا ، لأن المذنبات عمليا لا تسطح براقة جدا عندما تتحرك خلف مدار المشتري.

هناك بعض الأسباب توضح سبب اللمعان الغير معتاد لهذه المذنب، فقد كان السبب الرئيسي حجم نواته الضخم ، فمعظم انوية المذنبات لا تتجاوز حوالي 16 كيلومتر  أما المذنب "هيل- بوب" فإن قطر نواته بين 40 إلى 60 كيلومتر .

ويعتقد أن كوكب المشتري الضخم  اثر على مدار هذا المذنب ، وتم إجراء حسابات تشير إلى أن المذنب "هيل بوب" شوهد آخر مرة في سماء الأرض في حوالي العام 4.200 مضت ، والان وبالرغم أن مدار المذنب أقصر ، يعتقد ربما انه شوهد حول الشمس من الآلاف السنين الماضية . 

ولعل أبرز حدث لهذا المذنب أنه كاد أن يصطدم بكوكب المشتري حيث عبر من مسافة قريبة جدا وهذا تسبب في تقصير مداره في أبريل 1996، المذنب حاليا مدة دورته المدارية حول الشمس تستغرق 2.530 سنه من سنوات الأرض.

ولا يوجد تسجيل يشير إلى أن المذنب عبر منذ 4.200 سنة، ولكن هذا لا يعني عدم وجود تسجيلات لظهور المذنب في ذلك الوقت، ولكن الاحتمال الأكبر أن كل التسجيلات فقدت لسبب ما، ففي حوالي 2213 قبل الميلاد عندما كانت آخر مرة يرصد فيها المذنب، الحضارات في ذلك الزمن كانت تستخدم السماء لمعرفة التغيرات الموسمية للفصول وغيرها من الظواهر لفترة طويلة وطبعا وبلا شك أنهم شاهدوا المذنب "هيل بوب".

ويمكن اعتبار المذنب "هيل بوب" مثل ساعه تقيس الوقت وتذكرنا بالتقدم الذي حققته البشرية منذ آخر زيارة له .
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة