جلال دويدار
جلال دويدار


رحلة

الدولة مع السياحة والطيران فى مواجهة كورونا

جلال دويدار

الأربعاء، 01 أبريل 2020 - 07:46 م

الأزمات التى تعرضت وتتعرض لها السياحة - صناعة الأمل وآخرها أزمة كورونا.. أكدت ورسخت أهميتها للاقتصاد الوطنى وللأمن الاجتماعى. يأتى ذلك من منطلق ما تضيفه للناتج القومى وما تحققه من دعم للأرصدة الاستراتجية من العملات الأجنبية. يدخل ضمن هذا أيضا ما توفره من فرص عمل تساهم فى تلبية الاحتياجات الاجتماعية لصالح رفع المستوى العام للمعيشة. يضاف إلى ذلك دورها الفاعل فى تعظيم التعمير وبعث الحياة فى مقاصدنا السياحية التى أنعم الله بها على مصر المحروسة.
إدراكًا لهذه الحقيقة احتلت صناعة السياحة الوطنية اهتمام الدولة المصرية وحظيت برعايتها. تمثل ذلك فى الاجتماعات المتعددة التى عقدها الرئيس السيسى لهذا الغرض.
>>>
كانت محصلة هذا الاهتمام وهذه الرعاية.. العديد من المبادرات التى تستهدف تعظيم هذا التوجه. هذه السياسات والمواقف تجلت فى الوقوف إلى جانب صناعة الأمل فيما تتعرض له من أزمات. هذه الصدمات تؤثر بلا شك على أنشطتها وهو ما يؤدى إلى معاناتها وتراجع ما تقدمه من خيرات واسعة النطاق.
هذه المبادرات تمثلت على أرض الواقع فيما قرره البنك المركزى من إقدام البنوك على تخفيف أعباء القروض الممنوحة للمشروعات السياحية سابقًا وتقديم قروض جديدة بتسهيلات غير مسبوقة. هذه الرعاية من جانب الدولة تعاظمت فى مواجهة تداعيات كورونا اللعينة التى أصابت السياحة بلعنتها وأدت إلى وضع كارثى. هذا الوضع لم يقتصر على مصر وحدها وإنما شمل كل أنحاء العالم فى صورة لم يسبق لها مثيل. إن الخسائر الفادحة المتوقعة للسياحة على مستوى العالم والتى تقدر بمئات المليارات من الدولارات.. تعكس حجم وضخامة هذه الكارثة.
>>>
فى إطار ما توليه الدولة المصرية من رعاية للسياحة ومشاكلها وتفعيلًا لتوجيهات القيادة السياسية فى هذا الشأن يواصل د. مصطفى مدبولى رئيس الورزاء عقد الاجتماعات المتوالية بوزيرى الآثار والسياحة د. خالد العنانى وبالطيار محمد منار وزير الطيران وبكل المسئولين عن الأنشطة المختلفة لهذين القطاعين من أجل متابعة تطورات الأزمة. آخر الاجتماعات كان يوم الاثنين الماضى. فى هذا الاجتماع استعرض وزير السياحة الجهود المبذولة من أجل تعقيم وتطهير المنشآت السياحية. أشاد بحرص الدولة على تقديم كل ما يمكن من رعاية للسياح الذين كانوا متواجدين فى مصر وهو ما حظى بالتقدير الدولى. كما ألقى العنانى الضوء على ما يتم تنفيذه من مشروعات فى قطاع الآثار وعلى رأسها تجهيزات المتحف الكبير.
>>>
على نفس السياق واتصالا بأزمة وتداعيات كورونا.. تحدث وزير الطيران فى هذا الاجتماع عن الخسائر المتوقعة نتيجة وقف حركة الطيران والسفر. تحدث عن استخدام إمكانات أسطول مصر للطيران فى تكثيف عمليات شحن البضائع إلتى تجرى بانتظام. أشار إلى تنفيذ برنامج للتعقيم والتطهير لكل اجهزة ومعدات الطيران.
ان الأمل السائد على مستوى كل المنتمين لقطاعى السياحة والطيران المكلومين. ان يستجيب المولى عز وجل بالدعاء بوضع نهاية لهذه الغمة الكورانية. انهم يتطلعون إلى ان تشمل رعاية المولى تعظيم المقدرة على الخلاص من كورونا اللعينة حتى يمكن أن تستأنف السياحة وروافدها وكل أنشطة الحياة مسيرتها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة