كورونا
كورونا


المؤسسات الإسبانية تتحد لمواجهة «كورونا» وتجمع تبرعات بمليار يورو 

شيماء بكر

الأربعاء، 01 أبريل 2020 - 10:31 م

 

منذ اليوم الأول بعد صدور حالة الطوارئ في إسبانيا، بدأ جزء كبير من نسيج لمؤسسات، وشركات وموطنين في العمل على تطوير المبادرات التي يمكن من خلالها دعم القطاع الصحي، فمع زيادة تفاقم أزمة المستشفيات، سواء من نقص معدات طبية أو عدم توافر أماكن لمرضي كورونا.

وقد أصبح الوضع المعقد علي طاولة مفتوحة أمام جميع الفئات في إسبانيا لتقام التبرعات والمبادرات اليومية بين الشركات والمؤسسات، مما يضاعف من سياسات المسؤولية الاجتماعية للشركات في خضم الأزمة، ويوحي بمدي كرم الشعب الإسباني وإنتمائه لوطنه.

وكانت ايبردورال الإسبانية– أكبر شركة لإنتاج وتوزيع وتسويق الطاقة-من أوائل الشركات التي أنشأت صندوقًا لتوفير الرعاية الصحية، حيث تعاقدت الشركة التي يرأسها "إيجناسيو جالان" أول عملية شراء للضروريات الأساسية في الصين مقابل 22 مليون و100 ألف يورو ، والتي ستقدمها في الأسبوعين الأولين من شهر أبريل. يتكون من 450 جهاز تنفس و 4 مليون و600 ألف قناع ، 120 ألف غطاس وقائي و 20 ألف نظارة واقية.

بالإضافة إلي ذلك منحت "انديسا"  –شركة تعمل في مجال الكهرباء والغاز- صندوقًا بمبلغ 25 مليون دولار للمساعدة في شراء المواد وشروط التوريد الخاصة والتبرعات الصحية، من جهتها ، توفر حالياً شركة "ناتورجي" غازًا مجانيًا إلى المستشفي الميداني الذي انشأه الجيش الإسباني بمركز المؤتمرات، ، كما توفر إضاءة مجانية للفنادق التي تم تحويلها إلي مستشفيات.

كما خطت البنوك المصرفية خطوة إلى الأمام حيث أنشأ بنك سانتاندر –اكبر الينوك الاسبانيه- صندوقًا بـ 25 مليونًا لتوفير المعدات والمواد الأساسية في المجال الصحي،وتبرع بنك "اوبن" بمبلغ 100ألف يورو لشراء المواد الطبية. كما خصص بنك الـ "بي.بي.اوبي.اي" 25 مليونًا إيضًا تحت تصرف وزارة الصحة الإسبانية، بالإضافة إلى ذلك، فقد تعاقدت على مواد صحية أساسية من الصين.

كما أعلنت بعض البنوك الإسبانية إلى تأجيل إيجارات المستأجرين للمنازل المملوكة لشركتها العقارية في ظل الظروف العصيبة بالإضافة إلي تأجيل بعضها للعملاء الذين لديهم ديون مباشرة ، ولم تخلو الساحة من الإقبال علي مبادرات الدعم المختلفة منها "ماب فري" ، التي خصصت ما يصل إلى 24 مليون توقيع لإلغاء  فواتير الموردين من مورديهم الذين يضطرون إلى إيقاف أو إبطاء نشاطهم. من جانبها ، أطلقت بعض شركات التأمين  حزمة من التدابير العاجلة ، بالتعاون مع المستشفيات ودور التمريض ومختلف المنظمات غير الحكومية ، مقابل 2 مليون و700 ألف يورو.

وفي هذا السياق قامت أكبر شركات الطاقة في إسبانيا "ريبسول" بتكييف مرافق مركز الأبحاث الخاص بها لإنتاج 3 آلاف لتر من الجل الكحولي المائي أسبوعيًا،وقد تبرعت أيضًا بالإمدادات الطبية إلى مستشفيات مختلفة في جميع أنحاء إسبانيا.

كما قامت مؤسسة امانكيو اورتيجا  صاحبة سلسلة محلات "زارا" بشراء مواد بقيمة 63 مليون يورو  من جانبها ، أطلقت الخطوط الجوية الاسبانية "أيبيريا" الممر الجوي مع الصين لنقل الإمدادات الطبية.

ومنحت أكبر مؤسسة تجارية "الكورت انجليس"،الأولوية لكبار السن والعاملين في مجال الرعاية الصحية في متاجر السوبر ماركت ، كما قامت بتجهيز المستشفيات الميدانية  بالفراش Ramón Areces. والسرائر،وترسل أكبر مجموعة غذائية في إسبانيا" ميركادونا" ، بالتعاون مع بنك الطعام بمدريد ، بتسليم منتجات أساسية لهذا للمستشفيات،كما تقوم شركات الألبان بإمداد المستشفيات يوميًا. 

من ناحية أخري تلقت ولاية مدريد 8 مليون و500 ألف يورو من سكان مدريد من خلال موقعها الإلكتروني الذي أطلقته لجمع التبرعات لمواجهه الأزمة الأكبر التي تأكل الأخضر واليابس في العاصمة الإسبانية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة