من شوارع نيويورك
من شوارع نيويورك


أمريكا لرعاياها بالخارج :عودوا قبل أن يتحول كورونا لـ«تسونامي»

وكالات

الخميس، 02 أبريل 2020 - 12:52 ص

في تصريحات صارمة، تأتي في وقت تنتظر فيه الولايات المتحدة أسبوعين مؤلمين بسبب تفشي فيروس كورونا، دعت واشنطن، الأربعاء، رعاياها الموجودين في الخارج، الراغبين بالعودة إلى ديارهم، بأن يفعلوا ذلك الآن، قبل أن يتحوّل فيروس كورونا المستجدّ إلى "تسونامي" تفقد معه القدرة على إجلائهم.

ونظمت وزارة الخارجية الأميركية حتى اليوم عمليات إجلاء لأكثر من 30 ألف أميركي من الخارج، لكنها حذرت، الأربعاء، من أن قدرتها على الاستمرار في فعل ذلك قد تضمحل "في غضون أسابيع".

وحذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، من أن الولايات المتحدة ستمر بأسبوعين "مؤلمين جداً جداً" على صعيد مكافحة فيروس كورونا المستجد.

ووصف ترامب جائحة كوفيد-19 بأنها "بلاء"، قائلا "أريد أن يكون كل أميركي مستعداً للأيام الصعبة المقبلة".

وقال إيان براونلي، المكلف بتنسيق جهود إعادة الرعايا الأميركيين من الخارج "ليست هناك أي ضمانة بأن وزارة الخارجية ستظل قادرة في غضون أسابيع قليلة من الاستمرار في المساعدة في عمليات الإجلاء"، محذراً من أن ما هو متاح اليوم من استخدام رحلات تجارية، أو حتى استئجار طائرات خاصة قد يصبح في المستقبل القريب "مستحيلاً".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف "إذا كان هناك مواطنون أميركيون يريدون العودة إلى الولايات المتحدة، فعليهم أن يقوموا بترتيباتهم الآن".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة