سفيرتنا في بوجمبورا تلتقي وفد المفوضية الوطنية
سفيرتنا في بوجمبورا تلتقي وفد المفوضية الوطنية


سفيرة مصر في بوجمبورا تلتقي وفد المفوضية الوطنية البوروندية لحقوق الإنسان 

وردة الحسيني

الخميس، 02 أبريل 2020 - 12:02 م

التقى وفد من المفوضية الوطنية البوروندية المستقلة لحقوق الإنسان مع سفيرة مصر في بوروندي د. عبير بسيوني رضوان، وذلك بمقر السفارة المصرية في بوجمبورا.

وضم هذا الوفد كل من  رئيس المفوضية ونائبته وثلاثة مفوضين وأمين عام المفوضية والسكرتير التنفيذي للمفوضية ومسئولي الإعلام بها.

 وتم خلال هذا اللقاء تقديم الشكر والتقدير للدور الذي قامت به مصر وسفيرتها في دفع عمل المفوضية ووضعها على طريق الاعتراف بها واثبات مصداقيتها ودورها في النهوض بحقوق الإنسان في بوروندي بعدما عانت عام 2018 بخفض لتصنيفها والتشكيك في بياناتها. 

وقال رئيس المفوضية البوروندية إن مصر كانت الدولة الأولى التي رعت وقدمت الدعم والتنفيذ للمشاريع التي طورتها المفوضية، وبذلك انفتحت المفوضية على التعاون الدولي والخارجي 

أشار إلى أن الدور المصري لم يقف عند حدود التعاون الرسمي ولكنه شمل تعاون غير رسمي وإنساني واجتماعي شمل رعاية وعلاج عدد كبير من الحالات المرضية المستعصية والنادرة في مصر ،ومن أهمها حالة التوأم الملتصق البوروندي، ومن جانبها  أكدت د-عبير بسيوني رضوان أن مصر لا تدخر جهدا لمساندة بوروندي على كافة المستويات، مشيرة بشكل خاصة إلى أن برامج التدريب والورش التي تقيمها مصر تتيح تقديم مساعدات غير مباشرة للمفوضية خاصة في تدريب المعنيين بتطبيق حقوق الإنسان.


طلبت ان تتطرق المفوضية الوطنية المستقلة لحقوق الإنسان إلى حقوق أصيلة للإنسان مثل الحق في المياه والذي تعاني مصر من مخاطر وتهديدات بشأنه

 وأكد عليها ما صدر من تقرير اللجنة العليا لحقوق الإنسان عن الجهود المصرية لإعمال الحق في المياه في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للمياه والذي يوافق 22 مارس من كل عام.

 وأشادت السفيرة بما اتخذته بوروندي من قطع الأشجار المستهلكة للمياه من أجل توفير تدفق أكبر للنهري الكونغو ونهر النيل، وقدمت الشكر لهذه المبادرات الإنسانية الرائعة وتمنت أن يتحلى كل شعوب نهر النيل بهذه الأخلاق من الاهتمام بالمصلحة الجمعية للشعوب والإنسانية بمراعاة الآخر.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة