جثث لمصابين بفيروس كورونا
جثث لمصابين بفيروس كورونا


مع اكتشاف أحدث جهاز للكشف عن كورونا.. عدد المصابين يتجاوز المليون وأكثر من 53 ألف وفاة

صابر سعد

الجمعة، 03 أبريل 2020 - 10:23 ص

لا يزال فيروس كورونا يحصد أرواح آلاف من البشر، ويصيب مئات آلاف آخرين.. ففي أحدث إحصائية منذ قليل؛ وصل عدد المصابين بكورونا حول العالم 1016793 ، بينما بلغ عدد الوفيات حتى الآن 53245، فيما وصل عدد من تعافوا من الفيروس 213164 شخصًا.

وشهدت إيطاليا أكبر عدد من الوفيات إذ تجاوز العدد 13900، تليها إسبانيا. وأظهرت البيانات أن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة المؤكدة إذ تخطى العدد 240 ألفا.

وكانت المشارح والمستشفيات في مدينة نيويورك، مركز التفشي بالولايات المتحدة، تحت ضغط شديد وقدم آندرو كومو حاكم ولاية نيويورك توقعا قاتما بأن بقية البلاد ستواجه قريبا نفس المصير.

وشوهد عاملون في مركز طبي في بروكلين وهم يلقون بثياب العمل وأغطية الرأس وغيرها من تجهيزات الوقاية في صندوق قمامة جانبي بعدما أخرجوا جثثا من المستشفى ووضعوها في شاحنة تبريد.

أكثر من 10 آلاف وفاة في إسبانيا
 

وفي إسبانيا التي تضررت بشدة من الفيروس، زاد عدد الوفيات عن عشرة آلاف يوم الخميس بعد رحيل عدد قياسي بلغ 950 مريضا الليلة السابقة، لكن المسؤولين بقطاع الصحة يأملون في تحسن الأوضاع مع تباطؤ الزيادات اليومية في حالات الإصابة.

بريطانيا
ووعد وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، في أول ظهور له منذ تعافيه هو نفسه من فيروس كورونا، بزيادة الاختبارات اليومية عشر مرات بحلول نهاية الشهر بعدما كيلت الانتقادات للحكومة لإخفاقها في إجراء فحوص جماعية على العمال والجماهير.

إيطاليا
 

وفي إيطاليا التي سجلت ذروة يومية للحالات الجديدة بلغت 6557 في 21 مارس آذار ومثلت حوالي 28 في المئة من عدد الوفيات الإجمالي بالعالم، قفز عدد المتوفين المتأثرين بكورونا إلى 13915 يوم الخميس. لكن ذلك كان اليوم الرابع على التوالي الذي ظل فيه نطاق الحالات الجديدة بين 4050 و4782 حالة، مما يعزز فيما يبدو آمال الحكومة بأن تكون وتيرة انتقال المرض في مرحلة استقرار.


فرنسا
أعلنت فرنسا ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، لنحو 5400 شخص بعد ضم وفيات دور الرعاية للإحصاء.

روسيا
وفي روسيا مدد الرئيس فلاديمير بوتين فترة انقطاع عن العمل مع الحصول على الأجر حتى 30 أبريل، وذلك بعد أسبوع واحد من قول الكرملين إنه لا يوجد وباء.

قطر تسجل 114 إصابة جديدة بفيروس كورونا
أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 114 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة شفاء وثالث حالة وفاة جراء الإصابة بالفيروس، وبذلك يرتفع عدد حالات الإصابة بكورونا إلى949.

إصابة رئيس البرلمان الإيراني بفيروس كورونا
أصيب رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني بفيروس كورونا المستجد، ليصبح بذلك أرفع مسؤول إيراني يصاب بالوباء.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية، أن نتائج فحوصات لاريجاني جاءت إيجابية وأثبتت إصابته بفيروس كورونا، لافتة إلى أنه يخضع للحجر الصحي.

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، تسجيل 124 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد و2875 إصابة، ليصل إجمالي الوفيات في البلاد إلى 3160 شخصا، فيما تجاوزت الإصابات 50 ألف شخص.

 

العراق تسجل 44 إصابة جديدة بكورونا والإجمالي يصل لـ772


وفي العراق، قال ثلاثة أطباء مشاركين في إجراء الاختبارات ومسؤول بوزارة الصحة ومسؤول سياسي كبير إن هناك آلافا من حالات الكورونا، وهو ما يزيد كثيرا عن المعلن، ونفت وزارة الصحة هذا.

أعلنت وزارة الصحةالعراقية، ارتفاع عدد المصابين إلى ٧٧٢ حالة بعد تسجيل ٤٤ حالة جديدة.
 

وقالت الوزارة، في بيان نشرته وكالة الانباء العراقية (واع)، إن "مختبرات الوزارة سجلت ٤٤ إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد"، مشيرة الى أن الإصابات موزعة كالتالي:- (حالة في بغداد الكرخ، حالة في مدينة الطب، 5 حالات في البصرة، 10 حالات في النجف، 12 حالة في السليمانية، 7 حالات في كربلاء، حالتين في أربيل، 5 حالات في كركوك، وحالة في الديوانية ".
 

الإمارات تعلن تسجيل 210 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا
 

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، تسجيل 35 حالة شفاء جديدة، و210 إصابات بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الوزارة أنه تم رصد الحالات الجديدة بوباء "كوفيد-19"، من خلال فحص المخالطين لإصابات أعلن عنها مسبقا، لم يلتزموا بالإجراءات الوقائية والتباعد الجسدي، بالإضافة إلى حالات مرتبطة بالسفر إلى الخارج، وبذلك يبلغ عدد الحالات التي تم تشخيصها في الإمارات إلى 1024 حالة، حسب ما ذكرت وكالة "وام".

 

السعودية تقدم موعد منع التجول في 3 مناطق في إطار جهود احتواء كورونا
 

ذكرت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية أن المملكة قررت تقديم وقت بدء منع التجول في مدينة الدمام ومحافظتي الطائف والقطيف إلى الساعة الثالثة عصرا اعتبارا من اليوم الجمعة وحتى إشعار آخر.

وقال المصدر إن هذا الإجراء "يعد من الإجراءات الاحترازية والضرورية للحفاظ على الصحة العامة وتهيب بالجميع الالتزام والتقيد بإجراءات العزل تحقيقا للمصلحة العامة".

وسجلت المملكة 1885 حالة إصابة و21 وفاة بفيروس كورونا، وهو أعلى عدد تسجله دولة من دول مجلس التعاون الخليجي الست.

الجزائر

بلغ عدد إصابات كورونا في الجزائر  986 حالة، وتم تسجيل 5 حالات وفاة جديدة حتى الآن.

 

 ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 37
 

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح يوم الجمعة، عن ارتفاع أعداد الوفيات بفيروس كورونا إلى 37 بعدما أفاد مستشفى شيبا-تل هشومير عن وفاة إسرائيلي يبلغ من العمر  71 عاماً، فيما بلغ عدد المصابين 7030 بعد تشخيص حالات جديدة.


 

قرغيزستان تسجل أول وفاة بفيروس كورونا
 

قالت حكومة قرغيزستان اليوم الجمعة إن مصابا بفيروس كورونا عمره 61 عاما توفي، وهي أول حالة وفاة بالفيروس في البلاد.

وقالت السلطات إن المريض الذي كان يُعالج في مستشفى بإقليم أوش الجنوبي كان يعاني من أمراض خطيرة أخرى.

أستراليا: الإصابات الحقيقية بكورونا قد تكون 10 ملايين حالة
 

قال رئيس الخدمات الطبية في أستراليا اليوم الجمعة إن ما يصل إلى عشرة ملايين شخص على مستوى العالم ربما أصيبوا بفيروس كورونا المستجد لكن نقص الاختبارات في بعض البلدان لا يكشف عن العدد الحقيقي للمصابين بالفيروس شديد العدوى.

وقدرت حسابات رويترز، التي تستند إلى بيانات رسمية، أن عدد حالات مرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس بلغت مليون حالة اليوم الجمعة، لكن رئيس الخدمات الطبية في أستراليا قال إن الحجم الحقيقي لتفشي المرض في العالم قد يصل إلى عشرة أضعاف، وأبلغت أستراليا عن نحو 5300 إصابة و28 حالة وفاة حتى الآن.

 

تايلاند تسجل 103 إصابات جديدة بكورونا و4 وفيات والإجمالي 1978
 

قال مسؤول بقطاع الصحة في تايلاند إنه تم تسجيل 103 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا وأربع حالات وفاة اليوم الجمعة مما يصل بالعدد الإجمالي للإصابات إلى 1978 حالة.

وقال تاويسين ويسانويوتين المتحدث باسم مركز إدارة أزمة كوفيد-19 إن إجمالي عدد الوفيات بلغ 19.

وأضاف أن حالات الوفاة الأربع الجديدة جميعها لذكور تايلانديين منهم رجل عمره 59 عاما كان يعمل على قطار.

أما المتوفون الثلاثة الآخرون فتتراوح أعمراهم بين 72 و84 عاما وحضروا مباراة ملاكمة مزدحمة حدثت خلالها حالات عدوى كثيرة.


إقليم هوبي الصيني يسجل 4 وفيات جديدة بالكورونا

 قالت لجنة الصحة الوطنية اليوم الجمعة إن بر الصين الرئيسي سجل 31 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا منها حالتان انتقلتا محليا.

وأضافت اللجنة في بيان أن البر الرئيسي سجل أيضا أربع وفيات جديدة حتى أمس الخميس كانت جميعها في مدينة ووهان حيث بدأ تفشي المرض، وبهذا يصل إجمالي عدد الإصابات حتى الآن 81620 إصابة والوفيات 3322.

وذكرت اللجنة أنه تم أيضا أمس الخميس تسجيل 60 حالة إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض.


المكسيك تسجل 1510 حالات إصابة بفيروس كورونا و50 حالة وفاة
 

قالت وزارة الصحة بالمكسيك، إن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد قفز إلى 50 حالة الخميس مقارنة مع 37 في اليوم السابق.

وبلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس 1510 حالات بزيادة بواقع 132 حالة.

منظمة الصحة: نافذة احتواء الكورونا بالشرق الأوسط تضيق
 

قالت منظمة الصحة العالمية، إن حكومات الشرق الأوسط بحاجة للتحرك سريعا للحد من انتشار فيروس كورونا بعد أن ارتفعت الحالات إلى نحو 60 ألفا وهو ما يقرب من ضعف مستواها قبل أسبوع.

وقال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وهي منطقة تضم باكستان وأفغانستان والصومال وجيبوتي إضافة إلى دول الشرق الأوسط، "تم تسجيل حالات جديدة في بعض من أكثر الدول تعرضا للخطر والتي بها أنظمة صحية ضعيفة".

وأضاف في بيان: "حتى في الدول التي بها أنظمة صحية أقوى، شهدنا ارتفاعا مقلقا في أعداد حالات الإصابة والوفيات المسجلة".


فيروس كورونا قد يسبب أكبر انحفاض في انبعاثات الكربون منذ الحرب العالمية الثانية
 

وبعيدا عن الإحصاءيات، توقع رئيس شبكة من العلماء تقدم بيانات عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أن تنخفض هذه الانبعاثات بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية هذا العام بعدما أدى تفشي فيروس كورونا إلى توقف النشاط الاقتصادي تقريبا.

وقال روب جاكسون الذي يرأس مشروع الكربون العالمي الذي يقدم تقديرات سنوية لحجم الانبعاثات تحظى بمتابعة واسعة النطاق، إن إنتاج الكربون قد ينخفض ​​بأكثر من خمسة في المئة على أساس سنوي وهو أول انخفاض منذ أن تراجع بنسبة 1.4 بالمئة بعد الأزمة المالية في عام 2008.

وقال جاكسون أستاذ علوم نظم الأرض بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا لرويترز عبر البريد الإلكتروني "لن أندهش من رؤية انخفاض بنسبة خمسة بالمئة أو أكثر في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون هذا العام وهو شيء لم نشهده منذ نهاية الحرب العالمية الثانية".

وقال "لا أعتقد أن سقوط الاتحاد السوفيتي ولا أزمات النفط أو المدخرات أو القروض المختلفة خلال الخمسين سنة الماضية قد أثرت على الانبعاثات كما تؤثر هذه الأزمة".

وتمثل هذه التوقعات بارقة أمل في وسط الأزمة فقد حذر علماء المناخ حكومات العالم من أن الانبعاثات العالمية يجب أن تبدأ في الانخفاض بحلول عام 2020 لتجنب أسوأ آثار لتغير المناخ على الكرة الأرضية.

ويحذر الخبراء من أنه بدون تغيير حقيقي فإن انخفاض الانبعاثات الناجم عن فيروس كورونا يمكن أن يكون قصير الأجل ولن يكون له تأثير يذكر على تركيزات ثاني أكسيد الكربون التي تراكمت في الغلاف الجوي على مدى عقود.


جهاز لاختبار كورونا يظهر النتائج في غضون ساعتين
 

قالت شركة فوجي فيلم هولدنجز اليابانية إنها ابتكرت جهاز اختبار جديدا لفيروس كورونا يخفض الوقت المطلوب لظهور النتيجة إلى نحو ساعتين فحسب.

وذكرت الشركة في إفصاح اليوم الجمعة أن الجهاز من ابتكار (فوجي فيلم واكو بيور كيميكال كورب) التابعة لها وسيطرح في 15 أبريل نيسان.

وقالت إن جهاز الكشف عن الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 سيكون قادرا على إظهار النتيجة أسرع من أجهزة الفحص المستخدمة في الوقت الراهن التي تحتاج إلى مدة بين أربع وست ساعات لكشف نتيجة الاختبار.

ويجري اختبار عقار أفيجان الذي يعالج الإنفلونزا وابتكرته فوجي فيلم كعلاج للفيروس في الصين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة