نجوم إفريقيا ينتفضون ضد عنصرية طبيبين فرنسيين
نجوم إفريقيا ينتفضون ضد عنصرية طبيبين فرنسيين


نجوم إفريقيا ينتفضون ضد عنصرية طبيبين فرنسيين.. «لسنا حيوانات تجارب»

عمر البانوبي

الجمعة، 03 أبريل 2020 - 04:23 م

أطلت العنصرية بوجهها القبيح عندما اقترح طبيبان فرنسيان إجراء تجارب لقاحات مضاده لفيروس كوفيد 19 (كورونا) على الأراضي الإفريقية والمواطنيين الأفارقة بحجة نقص الإمكانيات وتردي مستوى الخدمات الطبية في القارة السمراء.

وخلال حوار على شاشة التليفزيون الفرنسي قال الطبيبان :"هذا ربما يتسبب في جدل، ولكن هل نستطيع القيام بدراسة في أفريقيا، إذ لا يمتلكون أقنعة ولا علاج؟ ما رأيك؟ ليرد الثاني: لديك الحق، ونحن نفكر في إجراء دراسة موازية في أفريقيا، وأعتقد أن هناك طلباً لم يتم الإعلان عنه ولكن سيخرج إلى النور، ونفكر بجدية في هذا الأمر".

انتفاضة النجوم

لم تمر الدعوة العنصرية للطبيبين الفرنسيين مرور الكرام على نجوم الكرة الأفارقة من أصحاب البشرة السمراء وأصحاب التاريخ والبطولات الكبرى في كل الدوريات الأوروبية أيضًا، فجاء الإيفواري ديدييه دروجبا، نجم تشيلسي الإنجليزي ومارسيليا الفرنسي السابق، في مقدمة المدافعين عن القارة قائلاً عبر تويتر :"هذا أمر لا يمكن تصوره وأفريقيا ليست معملاً للاختبارات".

وأضاف دروجبا :" هذه التصريحات ما هي إلا تزييف وعنصرية للغاية، ساعدوا في إنقاذ أفريقيا من فيروس كورونا، ولكن لا تستخدموا الأفارقة كحيوانات تجارب، هذا أمر مقزز، ويجب على القادة الأفارقة تحمل مسؤولية حماية شعبهم من هذه المؤامرات المروعة".

 

كما رد السنغالي ديمبا با، نجم تشيلسي الإنجليزي السابق، عبر تويتر قائلاً :"مرحبا بكم في المجتمع الغربي، والذي فيه الأبيض يظن نفسه متفوقاً لدرجة أنه حول العنصرية والضعف إلى تفاهة، حان الوقت للاستيقاظ".

 

وانضم عدد كبير من اللاعبين الأفارقة من مختلف الجنسيات لقائمة المدافعين عن القارة السمراء وأبنائها أمام عنصرية الطبيبين الفرنسيين، وعلى رأسهم الكاميروني صامويل إيتو، نجم برشلونة الإسباني السابق، والسنغالي محمد سيسوكو، نجم ليفربول السابق.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة