صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تحت شعار خليك بالبيت.. مكتبة الإسكندرية تقدم خدماتها إلكترونيا

أمنية حسني كُريم

السبت، 04 أبريل 2020 - 10:40 ص

 

أكد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، أن المكتبة تعمل على تقديم خدماتها عن بُعد لأكبر عدد من المستفيدين، من خلال توفير مصادر المعلومات للباحثين من جميع أرجاء مصر؛ سواء كتب ومقالات أوغيرها من مصادر المعلومات بشكل عام ومقالات الدوريات بشكل خاص.

 

ولفت إلى أن المكتبة تتيح أكثر من ١٢٠ ألف دورية إلكترونية عربية وأجنبية، مؤكداً أنها تتيح أيضا نحو مائتي ألف كتاب على شبكة الانترنت،  تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية التي تنتهجها  الدولة للوقاية من فيروس كورونا.


وأشار الدكتور أمجد الجوهري رئيس قطاع المكتبات إلى أنه يجري حاليًا تفعيل خدمة البث الانتقائي للمعلومات، التي تساعد على تلبية الاحتياجات البحثية للباحثين المصريين على مستوى الدراسات العليا، حيث يتم تلقي استفسارات الباحثين، والإجابة عليها من خلال أخصائيي خدمات المعلومات بمكتبة الإسكندرية خلال يومي عمل؛ وذلك من خلال البحث في كُبرى قواعد المعلومات العالمية باللغتين العربية والإنجليزية التي تشترك بها المكتبة، وإرسال نصوص مقالات الدوريات كاملة للباحثين عبر البريد الإلكتروني.
 
ولفت الجوهري إلى أنه سوف يستخدم البريد الإلكتروني في الرد على الاستفسارات، والحصول على الخدمة، علمًا بأنه جاري العمل على إعداد نموذج خاص بالخدمة يسهل من الحصول عليها.


كما قرر مركز الانشطة الفرنكفونية بمكتبة الإسكندرية عرض مجموعة من أنشطته على الإنترنت، حيث يقود التجول في الموقع الإلكتروني للمركز إلى الاطلاع على مجموعة من المؤتمرات والندوات والاحتفالات، التي ضمت متحدثين من مختلف الدول الفرانكفونية، والنقاشات الثرية التي دارت بها  مثل المؤتمر السنوي للاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية، ومؤتمرات عن قناة السويس، والعلاقات المصرية الفرنسية وغيرها من المحاضرات والانشطة الناطقة باللغة الفرنسية الثرية بالمعلومات الثقافية. 


وأكد الفقي أن ذلك يعد وسيلة مفيدة لممارسة اللغة الفرنسية من خلال مشاهدة الأنشطة الثقافية الناطقة بها والتي تبرز ثراء اللهجات المختلفة من أنحاء العالم، وذلك في الوقت الذي يرغب فيه الشخص، ويمثل ذلك مجالا مهما للتفاعل باللغة الفرنسية. 


يذكر أن مكتبة الإسكندرية قررت التوسع في تقديم أنشطتها في العالم الرقمي، قامت بعرض الأعمال الثقافية والفنية علي قناتها علي اليوتيوب، وإتاحة نحو مائتي ألف كتاب علي الانترنت، وتقديم خدمات للباحثين عن بعد من خلال تقديم المادة العلمية التي يحتاجون إليها.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة