تحديد علامات 4779 قرية ضمن مشروع الحيز العمراني بالمحافظات
تحديد علامات 4779 قرية ضمن مشروع الحيز العمراني بالمحافظات


تحديد علامات 4779 قرية ضمن مشروع الحيز العمراني بالمحافظات

حمدي كامل

السبت، 04 أبريل 2020 - 11:43 ص

أكد  الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري على استمرارية وتواصل كافة الأنشطة والجهود التي تقوم بها الوزارة بمختلف الأجهزة والهيئات والمصالح والقطاعات التابعة للوزارة على مدار الساعة لخدمة الشأن المائي، مع اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات الإحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا على مستوى كافة المواقع والكيانات التابعة للوزارة بمختلف محافظات الجمهورية.

 

وقال إن الهيئة المصرية العامة للمساحة قامت بتنفيذ التعليمات الصادرة بالقرار رقم 719 لسنة 2020 من رئيس مجلس الوزراء بشأن خطة الدولة الشاملة للحد من انتشار فيروس كورونا، وتم توفير التعزيزات المالية اللازمة لكافة المديريات التابعة للهيئة لجلب أدوات التعقيم والوقاية للعاملين لإجراء عمليات التعقيم الكاملة لكافة المديريات التابعة للهيئة لمنع انتشار الفيروس.

 

وتم إجراء عمليات التعقيم على مستوى كافة المديريات وكان في مقدمة هذه المديريات بورسعيد ، البحيرة ، دمياط ، القاهرة ،  المنوفية ، سوهاج ، الشرقية والإسكندرية .  

 

وأشار المهندس علي منوفي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمساحة إلى مشروع الحيز العمراني والذي تقوم الوزارة بتنفيذه بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية  بتكلفة 210 ملايين جنيه، حيث تم الانتهاء من تحديد وتثبيت ورصد علامات الحيز العمراني لـ4779  قرية ونجع وكفر بالمرحلة الثالثة حتى شهر مارس 2020 ليصل جملة ما تم تنفيذه بكل المراحل إلى 20850 قرية وكفر وعدد 138 مدينة.

 

وأضاف رئيس الهيئة أن بروتوكول ترسيم الحيازة الزراعية (كارت الفلاح) الموقع مع وزارة الزراعة في شهر مارس ٢٠١٩،  يهدف إلى إنتاج خرائط رقمية لعدد من المحافظات بغرض التحول من النظام الورقي إلى النظام الآلي باستخدام ما يسمى بكارت الفلاح بين  أصحاب الحيازات الزراعية والدولة لضمان توصيل مستلزمات الإنتاج  لمستحقيها.

 

وقد تم تفعيل العمل وإطلاق الكارت في كل من المحافظة التالية: (البحيرة - الشرقية - الغربية - أسيوط - سوهاج - بورسعيد)  وجاري التنسيق مع وزارة الزراعة لاستلام البيانات، كما أنه تم استلام بيانات خمس محافظات جديدة تضم (القليوبية - المنوفية - الفيوم - الاقصر - الجيزة ) وجاري العمل بها حالياً.

 

ولفت إلى بروتوكول حصر أملاك الأوقاف وتوقيعها على خرائط رقمية وورقية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة الأوقاف المصرية بتكلفة ١٢ مليون جنيه، حيث تم تسليم 24 منطقة أوقاف بنسبة تنفيذ ١٠٠% وجاري طباعة النسخة الثالثة من أطلس الأوقاف 92 مجلدا يتضمن خرائط حصر ممتلكات الأوقاف داخل الجمهورية وخارجها.

 

وفي هذا الإطار فقد قام مركز التدريب والتنمية البشرية بالهيئة بعقد دورات تدريبية للسادة العاملين بمناطق الأوقاف المختلفة على كيفية استخدام الخرائط وعمليات الرفع المساحي  بمناطق (القاهرة - الجيزة - المنيا - بنى سويف - البحر الاحمر - الاقصر) وتقدم هيئة المساحة دعمها الكامل لميكنة أملاك هيئة الأوقاف بمشاركتها  في لجنة تطوير نظام معلومات أراضي بالهيئة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة