عمر مكرم
عمر مكرم


حدث في مثل هذا اليوم.. ذكرى نفي المناضل عمر مكرم إلى طنطا

إيمان طعيمه

الأحد، 05 أبريل 2020 - 10:40 ص

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الأحد 5 أبريل، فيديو حدث في مثل هذا اليوم، عن ذكرى نفي المناضل عمر مكرم إلى طنطا بفرمان من محمد علي للمرة الثانية.

يذكر أن عمر مكرم زعيم مصري قاوم الفرنسيين فى ثورة القاهرة الثانية سنة 1800، وكان له دور فى تولية محمد على شئون البلاد، حيث قام هو وكبار رجال الدين المسلمين بخلع خورشيد باشا فى مايو سنة 1805م.

ورغم ما قام الرجل من أعمال وطنية إلا أنه عانى الإبعاد، فهو كما يقول عنه الرافعى: "لم يعرف فضله ولا كوفئ على جهاده، بل كان نصيبه النفي والحرمان والإقصاء من ميدان العمل، ونكران الجميل".

وخلال مشوار الزعيم عمر مكرم الثوري شهد الزعيم الراحل العديد من حالات النفى والإبعاد، وأيضا الهروب من بطش الحملة الفرنسية أو الحاكم العثماني، لكنه أبدا لم يتأخر عن نداء الوطن، فبحسب كتاب "المقاومة الحضارية: دراسة فى عوامل البعث فى قرون الانحدار" للكاتب هاني محمود، إن الخروج الأول لعمر مكرم كان إلى مدينة العريش بعد دخول الحملة الفرنسية عام 1213هـ، ثم كانت الثانية إلى يافا واستمر بها حتى قدوم الحملة الفرنسية إلى المدينة الفرنسية فعاد بعدها إلى مصر.

مرة ثالثة يخرج عمر مكرم من القاهرة بعد مقتل الجنرال كليبر، ولم يعد إليها مع خروج الحملة ومجيء الجيشين العثماني والإنجليزي، فعاد نقيبا للأشراف كما كان، وبعدما قاد ثورة المصريين ضد خورشيد باشا، التي جاءت بمحمد على باشا إلى سدة الحكم، أبعده الوالي العثماني إلى دمياط عام 1222هـ، خوفا من نفوذه الشعبي لدى المصريين، وأقام هناك أربعة أعوام ونقل إلى طنطا عام 1227هـ، أقام فيها إلى سنة 1234هـ، إلى أن طلب من محمد على الإذن للخروج للحج، ورجع بعدها إلى القاهرة، فلما نشبت فتنة خشي محمد على من عمر مكرم أن يكون له يد فيها فأمره بالانصراف إلى طنطا سنة 1237هـ، ولبث فيها إلى أن توفى.
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة