نسبة الأكسجين بالدم “spo2”.. احد مؤشرات الإصابة بكورونا
نسبة الأكسجين بالدم “spo2”.. احد مؤشرات الإصابة بكورونا


نسبة الأكسجين بالدم "spo2".. أحد مؤشرات الإصابة بكورونا

وائل نبيل

الأحد، 05 أبريل 2020 - 05:42 م

 

يعد أحد أعراض COVID-19 التي قد نسهوا عنها أو لا نكون على دراية بها هى مراقبة نسبة تشبع الأكسجين في الدم (SpO2) والتى يمكنك التعرف عليها داخل المنزل كونه أحد مؤشرات COVID-19 .

وفي ظل أزمة COVID-19، أصبحنا أكثر اهتماماً بصحتنا وأكثر انتباهاً للأعراض وإشارات التحذير وابرزها الحمى، السعال الجاف ،ولكن هناك أحد الأعراض الرئيسية التي يتجاهلها الكثيرون وهي ضيق التنفس وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم والتى تعرف بمصطلح يسمى SpO2.

ويشير SpO2 إلى تشبع الأكسجين الشعري المحيطي، أي النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء المشبعة بالأكسجين، نظرًا لأن دم الإنسان يحمل الأكسجين من خلال مزيج من خلايا الدم الحمراء والأكسجين، كلما زاد محتوى الأكسجين في الدم، كلما كان التمثيل الغذائي للإنسان أفضل.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، في حالة الشباب، يعد الالتهاب الرئوي الحاد مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة أو تشوه في الجهاز التنفسي مع مستوى SpO2 أقل من أو يساوي 93٪ هو أحد الأعراض الرئيسية لـ COVID-19. أما عند الأطفا ، تكون الأعراض سعالًا مع صعوبة في التنفس ومستوى SpO2 أقل من أو يساوي 90٪، ويجب علي الشخص السليم تحقيق مستويات SpO2 من 94٪ إلى 99٪. أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض تنفسية خفيفة، يجب أن يكون SpO2 90٪ أو أعلى ، والتي يمكن متابعته من خلال أجهزة مراقبة SpO2 الموجودة في المستشفيات، أو من الطرق التكنولوجيه المتطورة ومن داخل منزلك مثل بعض الأجهزة القابلة للارتداء والتي تساعد في تتبع مستويات SpO2 الخاصة بك.

وتابعت المنظمة: "نجد ذلك علي سبيل المثال فى HONOR Band 5 والمزود بمراقب SpO2 التي تتتبع مستويات تشبع الأكسجين في مجرى الدم، فكل ما عليك فعله هو تحديد خيار متتبع SpO2 على السوار لمتابعه النسبه، إضافة إلى أنها تساعد على تتبع معدل ضربات قلبك ،وذلك إلى جانب العديد من خيارات اللياقة والتمارين الرياضية المتاحة داخل السوار نفسه. ويعد الهدف من مراقبة SpO2 والميزات الأخرى في HONOR Band 5 هو المساعدة على تتبع العلامات الأساسية لصحتك، ولكنه ليس جهازًا طبيًا بأي شكل من الأشكال ، فإذا لاحظت أن مستويات SpO2 أقل من المستويات الطبيعية لفترة طويلة، يرجى التواصل مع طبيبك للاستشارة".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة