مناقشة علاقة "كورونا" بـ"أمراض العيون" مناقشة علاقة "كورونا" بـ"أمراض العيون"

مناقشة علاقة "كورونا" بـ"أمراض العيون" في مؤتمر طبي عن بُعد

حاتم حسني الإثنين، 06 أبريل 2020 - 12:17 م


نظَّمت إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال صناعة الدواء بمصر والشرق الأوسط، المؤتمر الدولي الإلكتروني لطب وجراحة العيون، بالتعاون مع الجمعية المصرية لشبكية العين والجسم الزجاجي، لمناقشة أمراض العيون، وعلاقة بعض الأعراض المرضية بفيروس كوروناالمستجد.


شارك في المؤتمر، الذي عقد لأول مرة عن بعد في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة المصرية للحد من التجمعات لمنع انتشارفيروس كورونا المستجد، نحو 600 طبيب من أكثر من 30 دولة.


واستمع الأطباء لشرح من خبراء دوليين في مجال طب وجراحة العيون عن مدى تأثير "فيروس كورونا" على الممارسات الطبية في قطاعالعيون، منهم الخبيرة الإيطالية الدكتورة باربرا باوليني، والخبيرة التركية الدكتورة سنجول أوزديك، والخبير السويسري الدكتور طارقشعراوي، والدكتور شريف شتا، وأدار الجلسة الدكتور هاني حمزة، أستاذ طب وجراحة العيون في كلية الطب جامعة القاهرة.


وتناول المؤتمر دراسات حديثة أثبتت أن ثلث المرضى المصابين بـ"كوفيد – 19" يعانون من أعراض مرضية في العين، و التي قد تسبق باقيالاعراض المرتبطة بالجهاز التنفسي.


كما ناقش المؤتمر كيفية التعامل مع الحالات المرضية الغير طارئة أو الحرجة مثل المياه البيضاء وتصحيح الإبصار "الليزك" و متابعات ضغطالعين "المياه الزرقاء"، و الحالات المرضية الحرجة مثل مرضى انفصال الشبكية، وحقن الجسم الزجاجي والحوادث.


وأكد أستاذ طب وجراحة العيون بـطب القاهرة د.هاني حمزة، ضرورة عدم لمس العين إلا بعد التأكد من نظافتها وتطهيرها، خاصة معاحتمالية انتقال العدوى من خلال العين، إذا لامسها الرذاذ الصادر من مريض كورونا، أو عند السعال أو العطس.


ونصح الأطباء، باتخاذ الإجراءات اللازمة عند التعامل مع الحالات، للحفاظ على سلامة كلاً من الطبيب والمريض.


وقال المدير العام بالشركة المنظمة د.أمجد طلعت، إن مصانع شركته مستمرة في العمل بشكل طبيعي لتوفير الدواء للمرضى، مع عملالقطاعات غير الإنتاجية بمهامها من المنزل، استجابة لنداءات الدولة المصرية ومنظمة الصحة العالمية في هذا الصدد.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة